بوغدانوف في بيروت.. وجملة رسائل الى اللبنانيين

يبدأ الموفد الرئاسي نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف زيارته الى بيروت بعد ظهر اليوم. وقد وضعت له السفارة الروسية برنامجاً حافلاً يمتدّ لثلاثة أيام يلتقي خلالها عدداً كبيرا من المسؤولين وفي مقدّمهم رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النوّاب ورئيسا الحكومة المستقيل والمكلّف والقادة الروحيّون من كلّ الطوائف اللبنانية وقيادات حزبية من بينهم رؤساء أحزاب من كلّ الأطراف في لبنان. على أن يعقد مؤتمراً صحافيّا صباح الأحد المقبل في المطار، قبل مغادرته الى عمان في إطار جولته على بعض دول المنطقة.
وتندرج زيارة بوغدانوف تحت ثلاثة عناوين:
الأول، تأكيد روسيا التزامها ما تعهدته من تأييد عقد مؤتمر دولي لمساعدة النازحين السوريين، إضافة إلى جهدها في توفير المساعدات وآخرها ثلاث طائرات إلى لبنان.
الثاني، استطلاع الرأي في الأحداث الجارية في سوريا.
الثالث، تأكيد الموقف الرسمي الروسي في الحرص على الإستقرار في لبنان، ومنع امتداد تداعيات ما يجري في سوريا إلى لبنان.
وقالت مصادر ديبلوماسية لصحيفة "الجمهورية" إنّ بوغدانوف يحمل جملة رسائل الى اللبنانيين وأهمها العناية الخاصة التي تحرص عليها روسيا حول الأمن والإستقرار في لبنان أيّاً تكن الظروف التي تمرّ بها المنطقة وتحديداً تداعيات الوضع في سوريا على الساحة اللبنانية. ولفتت إلى أنّ الزيارة تكتسب أهمّية بالغة نظراً إلى تزامنها مع اللقاء الروسي ـ الأميركي على مستوى وزيري خارجية البلدين الذي عُقد في بروكسل.
وأشارت المصادر إلى أنّ المعلومات الأوّلية القليلة التي رشحت من اللقاء لا توحي بوجود أيّ تقارب بين البلدين، فالوزير الأميركي ما يزال يصرّ على تنحّي الرئيس السوري بشّار الأسد في أسرع وقت، فيما يصرّ الجانب الروسي على دعمه المطلق للنظام في سوريا سياسيّا وديبلوماسيّا وعسكريّا، وعلى إدانته للتدخّلات الأجنبية الداعمة للثوّار والفصائل المسلّحة في سوريا.

السابق
حذار تسييس مخطوفي أعزاز
التالي
حزب الله يترجم الوفاء عسكرياً