الحياة: عسيري يرفض طلب 8 آذار التدخل لدى سلام في تشكيل الحكومة

افادت صحيفة "الحياة" أن "بعض فرقاء 8 آذار الذين يبدون انفتاحاً على السفير السعودي في بيروت علي بن عواض عسيري طلبوا منه خلال لقاءات معه أن يبذل مساعيه لدى الرئيس المكلف تمام سلام كي يعدّل موقفه من إصراره على حكومة حياديين وأن يبدي ليونة حيال مطلبهم قيام حكومة وحدة وطنية يتمثل فيها جميع الفرقاء، إلا أن السفير عسيري أبلغ هؤلاء الفرقاء أنه لن يتدخل في تأليف الحكومة مع سلام ولا مع غيره لأن هذا الأمر شأن اللبنانيين ودورهم ويجب أن يتفقوا مع بعضهم بعضاً من دون أي تدخل".

واةضحت مصادر مطلعة إن "عسيري أكد أن لا علاقة للمملكة بتشكيل الحكومة و»أنا زرت الرئيس سلام مرة واحدة فقط، لتسليمه رسالتي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز، بتهنئته بتسميته لرئاسة الحكومة وتمني التوفيق له ولم أزره من بعدها ولن أزوره إلا بعد أن ينتهي من تأليف الحكومة".
واشارت الى أن السفير أكد لزواره أن بلاده "تبارك ما يتفق عليه اللبنانيون وهي رحبت بتكليف سلام لأنه حصل على إجماع عبر 124 صوتاً من مجلس النواب. وهي بهذا المعنى باركت الإجماع النيابي، لأن التوافق اللبناني ينعكس إيجاباً على الأوضاع الاقتصادية بدليل ما نشهده من حجوزات من الخارج ومن المملكة لسياح عبر شركات الطيران والفنادق وهذا لمصلحة البلد الذي يهمنا انتعاشه وانفراج أزماته".

ونقلت عن عسيري قوله "لذلك نحن منفتحون على كل الفرقاء اللبنانيين من دون استثناء لكن، لا علاقة لنا بتأليف الحكومة لا تكليفاً ولا تأليفاً ولا نريد التدخل بأي شكل. وكل ما نتمناه أن يتوافق الفرقاء، ولا أهداف مخفية لدينا وموقفنا نقوله بوضوح للجميع وبصراحة".

السابق
السفير: سليمان ينصح بوجوب التشاور مع المكونات السياسية
التالي
النهار: مبارزة بالمناورات النيابية حتى 15 أيار