هزة ارتدادية جديدة بقوة 5,7 درجة.. وواشنطن تعرض خدماتها على إيران

ضربت هزة ارتدادية بقوة 5,7 درجة على مقياس ريختر، محيط منطقة سراوان في إيران قرب الحدود مع باكستان اليوم. وقالت هيئة الرصد الجيولوجي الأمريكية إن مركز الهزة الارتدادية يقع على مسافة 107 كلم الى الشرق من مدينة خاش في محافظة سيستان وبلوشستان وعلى عمق 68 كلم. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات بسبب الهزة الارتدادية.

هذا وعرضت الولايات المتحدة تقديم مساعدات إلى كل من إيران وباكستان ليتمكنا من مواجهة آثار الزلزال الضخم الذي ضربهما وأوقع عشرات القتلى، وذلك رغم الخلافات السياسية بين واشنطن وطهران.
وأعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بيان عن "تعازيه الحارة" لذوي الضحايا الذين سقطوا في أعنف زلزال تشهده إيران منذ 50 عاما. وقال كيري: "نحن مستعدون لتقديم كل مساعدة في هذه الأوقات الصعبة".

وضرب زلزال بقوة 8 درجات على مقياس ريختر، بالامس، وهو الأعنف منذ أكثر من 50 عاما، منطقة إيرانية نائية حدودية مع باكستان، واهتزت المباني في شبه القارة الهندية ودول الخليج.

وتضاربت الأنباء في إيران بشأن وقوع قتلى، إذ أعلن مسؤول محلي عدم سقوط قتلى، وذلك بعد أن ذكر التلفزيون الإيراني أن الحصيلة الأولية لضحايا الزلزال بلغت 40 قتيلا ونحو 900 جريح.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا" عن والي إقليم سروان محمد شريف خالقي قوله إن "عدد الجرحى بلغ حتى الآن 27 فقط"، وقال مسؤول محلي في وزارة الصحة لوكالة أنباء فارس إن أكثر من 20 قرية أصيبت بـ"أضرار كبيرة".

وفي المقابل، أعلنت السلطات الباكستانية أن الزلزال أسفر عن 34 قتيلا في البلاد، وألحق الزلزال أضرارا بحوالي ألف منزل من الطين في مدينة ماشكايل بولاية بلوشستان القريبة من المنطقة الصحراوية الحدودية لإيران.

وقد شعر بالزلزال أيضا سكان العاصمة إسلام أباد حيث اهتزت المباني، وفي كراتشي، أكبر مدينة باكستانية، سارع عدد كبير من الأشخاص إلى مغادرة المباني مذعورين، كما أفاد شهود.

وفي هذا السياق، أشار مسؤول في الشركة الروسية التي بنت محطة بوشهر النووية الايرانية "اتومستروي اكسبورت"، إلى أن "المحطة لم تتأثر بالزلزال القوي الذي وقع".
وأوضح المسؤول، إنه تحدث مع زميل له في المحطة بعد الزلزال وانه لم ترد تقارير عن حدوث أضرار.

يشار إلى أن أبرز المدن الايرانية المتاخمة للزلزال هي خاش وعدد سكانها نحو 70 ألف نسمة، وإيران شهر (130 ألف نسمة)، زاهدان (552 ألف نسمة)، بالإضافة إلى العديد من البلدات.
يذكر أن اقليم بلوشستان تعرّض لزلزالين قويين الأول في 1935 والثاني في 2008.

السابق
إصرار دولي
التالي
التحقيقات مستمرة لمعرفة الجناة.. وسيناتور يتلقى ظرفا مسموما