إسرائيل اليوم: لا خلاف في إسرائيل وحول التهديد الذي يشـكله حزب الله

نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" تقريرا اعلنت فيه عدم وجود خلاف في إسرائيل حول ماهية التهديد الذي يشكله حزب الله.

وتحدث رئيس الاستخبارات العسكرية، اللواء أفيف كوخافي، عما يقرب من مئة ألف صاروخ موجود في حوزة حزب الله. وقال إن "لدى التنظيم اللبناني القدرة على استهداف أي نقطة في إسرائيل، كما أنه قادر على إطلاق آلاف الصواريخ في كل يوم من أيام الحرب المقبلة". إضافة الى القدرة النارية المؤثرة لدى حزب الله، والتي تشمل أيضاً صواريخ سكود تصل الى ديمونا وإيلات، عمد حزب الله الى تحصين قرى الجنوب اللبناني، وحوّلها الى فخاخ لمواجهة القوات البرية الإسرائيلية، إذا اجتاحت لبنان.

اضاف التقرير، ان خشية حزب الله على النظام السوري، وهو الجهة الأساسية التي تزوده بالسلاح، يدفع الحزب إلى تغيير أسلوبه وتصرفاته وتفكيره، باتجاه مساعدة الرئيس السوري بشار الأسد، الى درجة الانجرار في أتون الحرب السورية.

وشكك التقرير بقدرة المساعدة التي يتلقاها الأسد من حزب الله، وبأن تكون كافية لإنقاذه ونظامه، ويرجح أن اليوم الذي يلي سقوط النظام، سيشهد انضمام الأسد وداعميه في سوريا الى حزب الله، وإنشاء دولة مشتركة تمتد الى لبنان وتشمل الساحل السوري، وتكون برعاية إيرانية شيعية علوية.

ولفت الى ان هذا السيناريو يقلق جداً الأقليات الأخرى في لبنان، وهو عامل إقلاق أيضاً لحزب الله، الذي يقدم نفسه على أنه كيان لبناني سياسي يدافع عن هذا البلد.  

السابق
حوري: لماذا لـم يزر باسيل عسيري قبل استقالة ميقاتي؟
التالي
محفوض: زيارة باسيل لسفارة السعودية انقلاب عوني وتعرية للشعارات