مئات القتلى والجرحى قي زلزال قوي يضرب إيران

قتل ما لا يقل عن 55 شخصا منهم 40 إيرانيا و10باكستانين وأصيب نحو 800 آخرين في زلزال قوي بلغت شدته 8 درجات على مقياس ريختر ضرب الثلاثاء جنوب شرقي إيران المتاخم لباكستان.
وشعر بالزلزال سكان دول الخليج وشبه القارة الهندية، وتوقع مسؤول إيراني ارتفاع أعداد القتلى إلى المئات جراء الزلزال، وأكدت شركة روسية صممت مفاعل بوشهر الإيراني أنه لم يتضرر جراء الهزة الأرضية.

وأعلنت حالة استنفار في إيران وتوجهت فرق الطوارئ والإنقاذ إلى المنطقة التي ضربها الزلزال في إقليم بلوشستان، وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إن شبكات الكهرباء والاتصالات تعطلت في معظم أنحاء جنوب شرقي إيران بعد الزلزال.
وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا بلغت قوته 8 درجات هز إيران قرب الحدود مع باكستان الثلاثاء على عمق 73 ميلا، ونقلت وكالة رويترز أن الزلزال هز البنايات المرتفعة في العاصمة الهندية نيودلهي.
ونقلت مراسلتنا في باكستان أن قوة الزلزال الذي ضرب جنوبي باكستان بلغت 7.9 حسب هيئة رصد الزلازل، مشيرا إلى أن سكان مدينتي كراتشي وكويتا شعر بالزلزال.
وأوضحت أن سكان مدينة كراتشي شعروا بهزة ارتدادية للزلزال القوي، غير أنه لن تقع أضرار جراء ذلك.

وقال خبير الزلازل بهيئة الأرصاد الإماراتية، إن قوة الزلزال بلغت 7.8 درجات، مشيرا إلى أن مركزه قرب الحدود الباكستانية الإيرانية.
إلى ذلك، نقلت وكالة رويترز عن مصادر بالشركة الروسية التي بنت مفاعل بوشهر الإيراني جنوبي البلاد أنه لم يصب بأي أضرار جراء الزلزال.
وأكد الصحفي الإيراني حسن هاني زادة من طهران أن الزلزال ضرب مدينة سراوان التي تقع على خط الزلازل، مشيرا إلى أن دمارا كبيرا نجم عنه.

وأفادت معلومات في أبوظبي بأن سكان الإمارات وخاصة في أبوظبي شعروا بتبعات الزلزال، وعادت الحياة إلى طبيعتها بعد أن اطمأن السكان إلى أنه لن تحدث مضاعفات ولن تتضرر المباني أو الشبكات.
وعلى إثرها، طمأنت الشرطة في العاصمة الإماراتية أبوظبي بـ"أنه لا توجد أي إصابات أو أضرار نتيجة الإحساس بالهزة الأرضية التي وقعت في أحدى الدول المجاورة".
وسمحت الأجهزة المعنية للسكان بالعودة إلى منازلهم وشققهم في المباني العالية التي يقطنون فيها، بعد أن كانوا قد تركوها إثر الزلزال، كإجراء وقائي.

السابق
قرار العفو السوري الذي اصدره الاسد قد يشمل اللبنانيين
التالي
عون: الكلام عن حكومة حيادية امر غير دستوري