عون: الكلام عن حكومة حيادية امر غير دستوري

سأل رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون عقب الاجتماع الاسبوعي لتكتل "التغيير والاصلاح"، "ما معنى حكومة حيادية؟ وكنا قد طالبنا بفصل الوزارة عن النيابة فلم يقبلوا، واليوم يخالفون ويريدون فصل الوزارة عن النيابة وهذا امر مخالف"، مشيرا الى ان "الاستشارات هي المرتكز لتشكيل الحكومة"، وشدد على ان "تشكيل حكومة خفيفة كالتي يفكرون بها لن تتحمل ثقل العماد عون".

وقال:"لا نريد عرقلة تأليف الحكومة لكن لا يمكن ان تكون مؤلفة ضد الدستور، هناك مبادئ يجهلوها عندما يتحدثون عن الحكومة وتأليفها"، معتبرا ان "الكلام عن حكومة حيادية امر غير دستوري".

وشدد على ان "صلاحيات رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة لا تعطيهم السلطة لاعطاء ناس حق الترشيح او الانتخابات"، مؤكدا ان "هذه السلطة منوطة بالمجلس النيابي فقط".

وحول لجنة التواصل، أوضح عون انه "تم التباحث بمشاريع قوانين الانتخاب ولكن لم يبدأوا بالدرس لان احدا لم يحضر قانونا لدرسه"، وقال: "نحن لدينا الاقتراح الأرثوذكسي ولكن الأخرين ليس لديهم قانونا، وطلبنا ان يقدموا مشروعا لبحثه".

وفي ما خص قانون الانتخاب قال عون: "علقنا التصويت على الارثوذكسي، ونحن منفتحون للبحث بقانون منصف وعادل يؤمن المناصفة للطوائف المسيحية، وما زلنا ننتظر وسنرى في جلسة اللجنة الخميس العرض الذي يتوافقون عليه لقانون عادل ومنصف".

واشار الى ان "وزراء التكتل يعملون بوتيرة عالية جدا لتأمين المشاريع الاساسية من مياه وكهرباء وانهاء عمليات النفط قبل التلزيم"، وقال: "مهما تكلموا فهم يتكلمون "بالهواء".
  

السابق
مئات القتلى والجرحى قي زلزال قوي يضرب إيران
التالي
أسرار خاصّة عن لبنانيين وأمن الخليج