الشرق: الحر يدخل القامشلي ويتصدى لمقاتلي حزب الله في القصير

أعلن الجيش السوري الحر عن دخوله مدينة القامشلي في محافظة الحسكة لأول مرة، ووفق الصور التي بثها ناشطون على شبكة الإنترنت، استهدف الجيش الحر فوج المدفعية "طرطب" الموجود في المدينة ومطار القامشلي. كما تحدثت شبكة "شام" عن انشقاقات في صفوف النظام السوري في مدينة القامشلي.

وفي حمص، أعلن الجيش الحر عن تصديه لما أسماه أوسع تدخل لمقاتلي حزب الله في القصير، وتحدث عن هجوم من قبل عناصر حزب الله وقوات النظام على حاجز التل في القصير في محاولة لاسترداد المنطقة التي يسيطر عليها الجيش الحر.

وقالت شبكة "شام" إن الاشتباكات بين الجيش الحر وجيش النظام مستمرة في تل النبي مندو في مدينة القصير. وأضافت أن الجيش الحر سيطر على منطقة واسعة.

التلفزيون السوري يعتذر

من جهة اخرى، أكد التلفزيون الرسمي السوري صحة شريط فيديو نشر على شبكة الإنترنت حول مقتل الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي في انفجار بالعاصمة دمشق في آذار الماضي. وقدم التلفزيون السوري اعتذارا عن الخطأ الذي وقع لدى التشكيك في شريط فيديو أظهر الشيخ البوطي وهو يقدم في محاضرة داخل جامع الإيمان قبل أن يحصل انفجار يظهر بعده البوطي محاولا تركيز عمامته، ليقترب بعدها رجل من الشيخ ويتركه مدمى الوجه.

وكان التلفزيون الرسمي كذب هذا الشريط الذي تناقلته وسائل الإعلام معتبره مفبركا ومتاجرة بدم الشيخ القتيل. وكان مجلس قيادة الثورة في دمشق نشر مقطع فيديو على الإنترنت قال إنه يظهر لحظة مقتل الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي، حيث أظهر الفيديو الشيخ البوطي وهو يعدل عمامته بعد انفجار صغير وقع قرب منبره، ثم سارع شخص إليه، حاجباً الصورة عن الكاميرا التي كانت تصور الحلقة، وانصرف بسرعة مخلفاً الشيخ البوطي والدماء تسيل من رأسه.

وقد دفن الشيخ البوطي بجانب قبر صلاح الدين الأيوبي، المحاذي لقلعة دمشق، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، وقد شيّعه جمع غفير من السوريين وسط إجراءات أمنية مشددة.

الكتائب والالوية الاسلامية

على صعيد آخر، اعلنت مجموعة من الكتائب والالوية الاسلامية التابعة للجيش السوري الحر استهجانها ورفضها لاعلان جبهة النصرة مبايعتها لتنظيم القاعدة، داعية "المجاهدين" الى التوحد وتغليب "الوسطية والاعتدال"، بحسب ما جاء في بيان نشر على صفحتها على موقع "فيسبوك".

وقال البيان الموقع من "جبهة تحرير سوري الاسلامية": "نحن في سوريا عندما خرجنا وأعلنا جهادنا ضد النظام الطائفي خرجنا لإعلاء كلمة الله وليس لأن نبايع رجلا هنا او رجلا هناك، ونفتئت على بقية اخواننا المجاهدين وشعبنا (…) او ان نفرض عليه شيئا فوق ارادته".

وتضم الجبهة حوالى عشرين لواء وكتيبة ومجموعة اسلامية ممثلة في القيادة العسكرية العليا للجيش الحر. ومن ابرزها لواء التوحيد ولواء الاسلام والوية صقور الشام وكتائب الفاروق التي تعتبر من ابرز المجموعات المقاتلة ضد النظام.

لافروف

من جهته، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه "كلما تأخرت المفاوضات السلمية في سوريا كان الثمن أكبر من أرواح السوريين".

واكد ان بلاده تؤيد فكرة اجراء المفاوضات السداسية حول القضية الكورية الشمالية في سويسرا.

ميدانيا: قالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن عشرات الاشخاص قتلوا امس معظمهم في حلب، في حين تجدد القصف على أحياء حمص القديمة ومن بينها حي الوعر وعلى تلبيسة في ريف حمص.

وقالت شبكة شام إن ستة أشخاص من عائلة واحدة قتلوا فجر امس في قصف من قوات النظام على مخيم سبينة للاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق.

كما تعرضت بلدات ومدن معضمية الشام والزبداني والنبك والعتيبة وداريا وسبينة لقصف من قبل قوات النظام، في حين شهدت داريا اشتباكات بين كتائب المعارضة المسلحة وقوات النظام. وقالت شبكة سانا الثورة إن كتائب الجيش الحر قصفت مواقع للشبيحة على طريق الضمير في ريف دمشق بصواريخ محلية الصنع.   

السابق
الديار: الخطة هي جر الشيعة للرفض كي يظهر أن الشيعة يريدون تعيين رئيس الحكومة
التالي
اللواء: 8 آذار تهدد المشاركة بالتأليف أو الإنقلاب على الإجماع