خنفشاريات سورية

كأن السوريين ينقصهم الكثير من التصريحات الظريفة و«الخنفشارية» التي تقول كل شيء ولا تقول شيئا في نفس الوقت!

كثيرون يطالبون السوريين، بوقف القتال والقتل. وهذا الخيار هو خيار من لا يريد إلزام نفسه موقفا واضحا، سواء في مساندة بشار الأسد وأجهزته الأمنية، وروايته لطبيعة المشكلة القائمة، أو مساندة المعارضة المقاتلة، منها وغير المقاتلة، بشكل واضح ونهائي، بما في ذلك إزاحة بشار ونظامه من المشهد، في أقل الأحوال، إن لم يكن محاكمته عن جرائمه.

آخر العازفين على هذه النغمة، الرئيس الروسي بوتين، الذي أبدى غضبه من هذه «المجزرة» الدموية، كما يقول، ويطالب «الجميع» بوقف القتال، بعد أن كانت الرواية الروسية تقوم على تبني خطاب السلطة الأسدية كاملا.

أيضا، دخل على الخط بعض الفنانين والإعلاميين، خصوصا من اللبنانيين والسوريين، ممن يريدون الحفاظ على «شعبيتهم» في الشارع العربي، لا سيما الخليجي منه، وفي نفس الوقت مساندة نظام بشار، إما خوفا من بطش النظام الأمني، أو اقتناعا فعليا بصحة موقف النظام.

بل وصل الحال إلى أن يدخل على هذه اللغة بعض نجوم الفن «الإسلامي»، ولست أدري بواعث هذا الموقف. فقبل أيام، كما ذكر الموقع الإخباري «ميدل إيست أون لاين»، زار المطرب وكاتب الأغاني البريطاني سامي يوسف مخيم الزعتري الأردني للاجئين السوريين. وتجول يوسف – الذي ولد في طهران وهاجر إلى بريطانيا في الثالثة من عمره – في المخيم برفقة ممثلين لبرنامج الأغذية العالمي.

يوسف، وصف الزيارة بأنها مفعمة بالعاطفة. ولم يعلق المطرب الإسلامي بشأن الوضع السياسي في سوريا، لكنه قال إنه يدعو الله من أجل الجميع. وقال: «يسألني الناس بشأن الجانب السياسي من الأمور.. هناك كثير من التوتر ولا أنخرط في السياسة.. في الحقيقة، لا أعلم شيئا عن الوضع السياسي، هذا ليس مجالي. ما أهتم به هو المحنة الإنسانية على الجانبين.. وأدعو بإخلاص من عميق قلبي من أجل حل هذه القضية.. وأن يتوقف القتل.. كل القتل، وأن يكون القادم أفضل».

هذه تعبيرات لزجة لا تحدد الموقف، والغرض منها إخفاء الموقف الجوهري الذي يحكم الشخص تجاه المأساة السورية. وهذا الإخفاء، إما أن يكون بسبب رغبة في عدم تبيين الموقف الحقيقي، أو بسبب، وببساطة شديدة، الجهل والسطحية وعدم الإلمام بتعقيدات الأزمة.

هذا من جانب، ومن جانب آخر، فإن هذه المطالب ليست واقعية ولا عملية، فلن يتوقف أحد عن القتال، لا النظام، ولا المعارضة، لذلك فهذه المطالبات تعني اللاموقف أو الحيرة.

الحق أن هذا العبث كله هو مصدر العطب الدولي والإقليمي في مقاربة الأزمة السورية، التحول إلى لغة الأمنيات بدل العمل على تغيير هذا الواقع، ومنذ البداية، وليس حينما استفحل الداء…

شكرا للعالم الحائر، من واشنطن إلى المغني سامي يوسف.
  

السابق
قانون هيفاء وهبي مرة أخرى
التالي
حطيط ومنصور: عمليات تزوير الانتخابات النيابية لا تعد ولا تحصى