الحوت: سرعة تشكيل الحكومة مؤشر على الجدية في اجراء الانتخابات

أكد النائب عماد الحوت في حديث لاذاعة "صوت لبنان – ضبيه" إصرار رئيس الحكومة المكلف على "طمأنة جميع الافرقاء والإجابة على هواجسهم وأنه لم يأتِ كرئيس حكومة لطرف على حساب طرف آخر وإنما بحثا عن المصلحة اللبنانية كلها ومن هنا كان شعار "حكومة المصلحة الوطنية"، والجميع أبلغه في المشاورات استعداده لتسهيل تشكيل الحكومة ولكن في نهاية الأمر ينبغي الحكم على الأفعال وليس النوايا، والممارسة هي التي ستفصل بين الذي هو جدي في ذلك وبين من يناور ويؤخر تشكيل الحكومة".

ورأى "أن هناك عددا من الهواجس تحكم سرعة تأليف الحكومة، منها ما يتعلق بالبيان الوزاري والاستراتيجية الدفاعية، ومنها نظرة البعض الى الحكومة على أنها كعكة يتم فيها تقاسم الحصص وبالتالي يصر على حصة وزارية معينة او وزارة بعينها في الوقت الذي كانت فيه توجهات الرئيس سلام أن لا تبقى أي وزارة أسيرة أي فريق من الافرقاء".

ونقل الحوت عن الرئيس المكلف أنه "سيعتمد الحوار مع مختلف الافرقاء حتى آخر لحظة ولكنه ليس بوارد الخضوع الى الضغوط من هنا أو هناك، وبالتالي إذا وجد عراقيل توضع في وجهه سيعمد الى تشكيل الحكومة وفق المعايير التي حددها بعد لقائه بفخامة رئيس الجمهورية وعرضها على المجلس النيابي لنيل الثقة ولتحدد كل جهة سياسية موقفها".

واعتبر "أن سرعة تأليف الحكومة هي مؤشر على جدية القوى السياسية في اجراء الانتخابات وتسهيل الاتفاق على قانون انتخابي جديد، والرئيس المكلف كان واضحا في تعبيره أنه إذا لمس عدم جدية في اجراء الانتخابات سيعتذر عن الاستمرار فيى هذه الحكومة".

وردا على سؤال حول مشاركة الجماعة الإسلامية في الحكومة، أجاب النائب الحوت بأن "الجماعة الإسلامية كغيرها من القوى السياسية تمتلك من الكفاءات الكثير سواء من الكفاءات السياسية او الكفاءات التقنية ".
  

السابق
بين الطريق الجديدة والشياح قلوب مليانة
التالي
وهبي: لعدم معالجة أي حادث خطف فردي بمعاقبة مدينة او عشيرة