جهاز الأمن الإسرائيلي أوصى نتنياهو بإطلاق عشرات الأسرى قبل 17 نيسان

أوردت صحيفة “معاريف” الاسرائيلية امس ان المؤسسة الامنية الاسرائيلية أوصت رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو باطلاق عشرات الاسرى الفلسطينيين في 17 نيسان الجاري.
وصرح وكيل وزارة شؤون الاسرى الفلسطيني زياد ابو عين لـ” النهار” بأن وزارته “لا علم لها بأي قرار اسرائيلي، وانه اتصل امس لهذا الغرض بالمفاوضين الفلسطينيين فأبلغوه انهم لم يتلقوا رسميا اي أجوبة اسرائيلية عن اطلاق أسرى فلسطينيين”.
وتطالب السلطة الفلسطينية باطلاق 1123 أسيرا فلسطينيا منهم 123 أسروا قبل اتفاق اوسلو، قبل معاودة اي مفاوضات.
وأوضحت صحيفة “معاريف” ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري “مارس ضغوطا شديدة على نتنياهو لإطلاق 123 أسيرا فلسطينيا اعتقلوا قبل توقيع اتفاق أوسلو ولو جزئيا بما يشمل كبار السن والمرضى، فيما اوصت الاجهزة الامنية الاسرائيلية بامكان إطلاق العشرات من هؤلاء الأسرى حتى إن كانوا ممن دينوا بقتل اسرائيليين وانها ترى ان هؤلاء الاسرى لم يعودوا يشكلون تهديدا امنيا لإسرائيل”.
واضافت: “على رغم الشائعات التي راجت الثلثاء عن موافقة نتنياهو على طلب كيري، نفى مكتبه هذه الشائعات”. مؤكدا “عدم المصادقة على هذا الطلب حتى الان”.
ورجحت “أن يوافق نتنياهو على اطلاقهم تدريجا غداة معاودة المفاوضات”.
وعن المحادثات التي أجراها كيري مع نتنياهو الاثنين والثلثاء قالت الصحيفة إن “الشيء الوحيد الذي أنجزه الوزير الاميركي هو موافقة اسرائيل على تنفيذ بعض المشاريع الاقتصادية في المنطقة ج الخاضعة للسيطرة العسكرية والمدنية الاسرائيلية من غير أن ينجح في إحداث اختراق في أزمة المفاوضات السياسية”.

السابق
مقتل عباس النوري في دمشق!
التالي
سلام: مهمة الحكومة التحضير للانتخابات…لا سياسية ولا ثلث معطل