الجميّل: نتشاور لإنضاج القواسم المشتركة

قال النائب سامي الجميّل في مقابلة صحفية، إنّ "قوى 14 آذار متمسّكة بالدفاع عن السيادة وقيامة الدولة ورفض السلاح غير الشرعي، ومتمسّكة بالمحكمة الدولية وبالنظام الديمقراطي، والثوابت الوطنية التي تجتمع حولها قوى 14 آذار أكبر من قانون انتخابات" في ظل وجود تباينات حوله.

وأعلن عن أنّ "هذه القيادات تتشاور من أجل إنضاج القواسم المشتركة، لإنتاج قانون انتخابات يؤكد التمثيل الصحيح للمسيحيين، والكرة اليوم في ملعب وليد جنبلاط، بعدما توصّل المستقبل والكتائب والقوّات إلى مرحلة متقدّمة جداً".

وقال: "آمل عدم وضع المسيحيين أمام خيارين فقط، إما الستين وإما الأرثوذكسي، وما نطلبه هو تأكيد التمثيل الصحيح للمسيحيين من خارج التصويت المذهبي ولا عودة للستين".
وكشف عن أنّ "حزب الله وعون يطرحان لبنان دائرة واحدة ليس من أجل التمثيل الصحيح للمسيحيين، إنّما بهدف تأمين الأكثرية لهم"، موضحاً "أنّنا نعمل للتوافق قبل التصويت ولا نرضى بأنْ يُفرض أي قانون لا علينا ولا على غيرنا، وما يعيق التوافق هو "عنج" البعض".

وأضاف: "نحن مستعدون للسير بأي قانون يراعي تصحيح التمثيل المسيحي، وذلك عبر معايير واحدة في جميع الدوائر ونرفض تفصيل القانون على "قياس" أحد".
وتابع: "لن نشارك في حكومة تضع في بيانها الوزاري معادلة "الجيش والشعب والمقاومة"، مؤكداً أنّ "إعلان بعبدا هو الأساس الصالح لبيان الحكومة المقبلة".
ورأى أنّ "سياسة حزب الله ألغت السياحة، وألحقت الضرر بمصالح واستقرار اللبنانيين في دول الخليج، وهذا يشكّل كارثة وجريمة بحق اللبنانيين".

السابق
اسرائيل: تقسيم سوريا إلى 3 دويلات أصبح واقعاً
التالي
لا خبز لا حرية لا كرامة