اسرائيل: تقسيم سوريا إلى 3 دويلات أصبح واقعاً

أكدت مصادر امنية اسرائيلية، ان الخطر الذي كان متمثلا في التهديد من قبل سوريا قد تلاشى، وادعت انه لن يكون هناك اي تهديد على اسرائيل خلال العشرين السنة المقبلة بحجة ان الصراع الدائر في سورية حاليا سيقود الى تقسيمها الى ثلاث دويلات.
ونقلت اذاعة جيش الاحتلال عن المصادر الامنية قولها: "لا تهديد علينا خلال الـ 20 السنة المقبلة، لان تقسيم سورية لثلاث دويلات اصبح واقعا"، مشيرة الى ان "التقييمات الاستخبارية تؤكد انشاء كانتونات كردية ودرزية وعلوية وسنية في سوريا في ظل تناقص المساحة التي يسيطر عليها النظام في المناطق السنية ومناطق الاقليات الاخرى".
وأوضحت المصادر ان "الاجهزة الامنية في اسرائيل تجري اتصالات اقليمية على اعلى مستوى بما فيها تركيا لضمان عدم انفلات الاوضاع على الحدود في الجولان".

في السياق نفسه، كشفت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية النقاب أنه تم العثور على معدات تجسس إسرائيلية مخبأة في صخور صناعية على جزيرة غير مأهولة قبالة ميناء طرطوس السوري حيث كانت تستخدم لمراقبة التحركات البحرية الروسية.
وأضافت الصحيفة أن صيادي سمك عثروا على ثلاثة أجهزة تجسس في جزيرة النمل القريبة من قاعدة بحرية تعتبرها موسكو ذات أهمية استراتيجية بالغة في البحر المتوسط، حيث صممت هذه الأجهزة على هيئة صخور لا يمكن ملاحظتها وسط البيئة المحيطة بها من الصخور.
وأشارت الصحيفة إلى أن الصخور الصناعية يمكنها تعقب وتصوير تحركات السفن الحربية الروسية ونقل الصور فورا إلى إسرائيل عبر الأقمار الاصطناعية، وعرض التلفزيون السوري صورا لكاميرا وطبق بث فضائي وغيرها من الأشياء، ومن بينها بطارية وكابلات.

ونوهت الصحيفة الى أن العقبة الرئيسية أمام وحدة الكوماندوز الإسرائيلية لا تكمن في أن يتم رصدها من قبل القوات السورية بل من إمكانية اعتقال عناصرها من قبل دوريات "صديقة" للأسطول السادس الأميركي، أو اكتشافها من قبل محطة المراقبة البريطانية في قبرص، والتي تراقب عن كثب الشاطئ السوري.
وذكرت الصحيفة، أن وحدة الكوماندوز الاسرائيلية يبدو أنها قصدت الجزيرة في وقت سابق للمعاينة والحصول على عينات من ألوان الصخور المحلية وأشكالها لاختيار الموقع المناسب لأجهزة التجسس.
وتابعت انه ليس من الواضح حتى الآن فترة تواجد هذه الأجهزة قبل كشفها والعثور عليها.

السابق
الخلافات تربك 8 آذار..والصراع الاكبر بين عون وبري
التالي
الجميّل: نتشاور لإنضاج القواسم المشتركة