فرنسا تتجه لوضع الجناح العسكري لحزب الله على لائحة الارهاب


كشف مصدر فرنسي مطلع على الأوضاع في الشرق الأوسط أن موقف فرنسا إزاء وضع الجناح العسكري لحزب الله على لائحة الإرهاب الأوروبية تطور الى الموافقة على هذا المبدأ بسبب الجرائم التي حصلت على الأرض الأوروبية في بلغاريا، ومشاركة الحزب في القتال الى جانب النظام في سوريا.
وقال المصدر إن الموضوع تم التطرق إليه خلال فطور بين وزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري ونظيره الفرنسي لوران فابيوس في الخارجية الفرنسية في طريق عودة الأول من جولته في الشرق الأوسط. وأعرب فابيوس لضيفه الأميركي عن استعداد فرنسا للموافقة على وضع الجناح العسكري للحزب على لائحة الإرهاب الأوروبية على غرار القرار البريطاني. ولفت المصدر الى أن التوافق الأوروبي في البداية كان على وضع المتهمين من عناصر حزب الله من جانب القضاء البلغاري على لائحة الإرهاب الأوروبية من دون وضع الجناح العسكري على اللائحة، إلا أن الموقف الفرنسي تطور بسبب قتال الحزب مع النظام السوري على الأرض في سورية.
واعتبر المصدر أن هذه الخطوة ستكون ذات تأثير رمزي أكثر منه فاعلاً لأن الاتحاد الأوروبي لن يدرج المنظمة السياسية للحزب على لائحة الإرهاب الأوروبية. وأشار الى أن كيري أصر، بكلام شديد اللهجة، على ضرورة ملاحقة قنوات التمويل والتبييض العاملة لمصلحة حزب الله.
وكانت قد أعلنت بلغاريا أنها ستزود الإتحاد الأوروبي بأدلة أخرى تؤكّد وقوف "حزب الله" وراء الإعتداء الإرهابي الذي وقع في منتجع بورغاس العام الماضي، وقتل فيه 5 إسرائيليين.
وأكّد رئيس وزراء بلغاريا المؤقت مارين رايكوف في تصريحات للصحفيين في بروكسل أن "بلغاريا ستواصل التحقيق في هذا الإعتداء بمنتهى الجدية وتوفر الأدلة اللازمة . فيما عاد وقال إن بلاده لن تبادر إلى إدراج "حزب الله" على قائمة المنظمات الإرهابية، تاركاً هذا الأمر للإتحاد الأوروبي.
وأعرب رايكوف عن اعتقاده أن شركاء بلاده في الإتحاد سيتمكنون من القيام بهذه الخطوة لدى وصولهم إلى توافق ما بشأن هذه المسالة.

السابق
مادونا تملك أكثر من بليون دولار
التالي
آلة قتل الأسد تمولها ايران