بدايات الكون في أوضح صورة

تمكّن القمر الاصطناعي الاوروبي "بلانك" اول من امس من التقاط اوضح صورة حتى الآن للكون في بداياته الاولى، بعد 380 الف سنة فقط من الانفجار الكوني الهائل (بيغ بانغ) الذي أدى الى تشكله، وفق ما اعلنت وكالة الفضاء الاوروبية.
وكان هذا القمر اطلق في عام 2009 لرصد بقايا الاشعاعات الضوئية التي ولدها الانفجار الكوني الهائل الذي تشكل اثره الكون قبل اكثر من 13 مليار سنة.
واوضحت الوكالة الاوروبية ان "المعطيات التي وفرها القمر "بلانك" تعزز في شكل لافت فرضية النموذج البسيط نسبيا للكون المسطح، والآخذ في التوسع، كما افترضت نظرية الانفجار الكوني الكبير بيغ بانغ".
وقال جورج افستاثيو، المتخصص في الفيزياء الفضائية من جامعة كايمبريدج البريطانية، إن هذه الصورة التي التقطها القمر بلانك "تشبه الى حد ما صورة كرة ركبي او لوحة فنية معاصرة، لكن يمكنني ان اؤكد ان بعض العلماء قد يضحون بأولادهم مقابل الحصول على هذه الصورة".
فهذه الصورة تظهر الكون كما كان عليه بعد 380 الف سنة فقط من الانفجار الكوني الكبير، عندما كانت حرارته تقارب ثلاثة آلاف درجة".
وقبل ذلك كانت حرارة الكون مرتفعة اكثر بحيث لا يمكن لأي شعاع ضوئي ان يفلت.
وقد اجرى القمر الاصطناعي "بلانك" مسحا شاملا للسماء، والتقط الاثر الاحفوري للجزيئات الضوئية (فوتون) التي تدفقت في الكون مسافرة على مدى 13 مليار سنة للوصول الينا.
وتمكن القمر "بلانك" ايضا من التوصل الى ان وتيرة تسارع الكون اقل من تلك التي حددها علماء الفلك، وبالتالي فان "عمر الكون هو 13,82 مليار سنة"، اي اكثر بثمانين مليون سنة مما كان يعتقد.  

السابق
مذيعة تطلب يدها بخبر عاجل
التالي
افتتاح مهرجان تراثي في شقراء