..وأخيراً أحيلت “السلسلة” وهيئة التنسيق علقت الاضراب

نجح مجلس الوزراء في جلسته الماراتونية امس في بعبدا، في إقرار الموضوع الساخن المتعلق بسلسلة الرتب والرواتب وأحالها الى المجلس النيابي بتخفيض 9.75 في المئة من الفرق بين غلاء المعيشة والزيادة.
وعلى الاثر، اصدرت هيئة التنسيق النقابية بيان دعت فيه الهيئة الى عقد الجمعيات العمومية ومجالس المندوبين اليوم للتصويت على توصيتها، وأكد رئيس هيئة التنسيق النقابية حنا غريب تعليق .الاضراب المفتوح اعتبارا من يوم السبت المقبل في 23 اذار 2013،  مشيرا الى ان يوم السبت يوم دراسي عادي

وقالت مصادر وزارية إن "السلسلة" أحيلت بمشروع قانون عادي الى مجلس النواب، وليس بصفة المعجّل كما طالبت "هيئة التنسيق النقابية"، وبلغت ارقامها السنوية نحو 1300 مليار ليرة، كما أقر المجلس 19 مصدراً للتمويل "لا يطال أي منها الطبقات الفقيرة"، كما قال الوزير مروان خير الدين.

وأكدت ان مجلس الوزراء ترجم تفاهما مسبقا باقراره احالة السلسلة على مجلس الوزراء. وعلى رغم امتداد الجلسة الى ما بعد منتصف الليل، خرج المجلس منقسما حيال ارقامها ووارداتها والكثير من بنودها. واثيرت اعتراضات على حسم 9,75% من الفارق بين غلاء المعيشة وزيادات السلسلة لكل من الوزراء علي قانصوه ومحمد فنيش وعلي حسن خليل وعدنان منصور ونقولا فتوش وحسين الحاج حسن. كما سجل وزراء "تكتل التغيير والاصلاح" امتناعهم عن التصويت. واعترض وزراء "جبهة النضال الوطني" على ارقام السلسلة لاقرارها من دون موارد ثابتة وواضحة.
واذ قالت "المستقبل" ان وزراء فريق الأكثرية سجّلوا اعتراضهم على حسم 10% من أرقامها بعدما أوصت اللجنة الوزارية المعنية بإقرارها خفض نسبة 5% فقط. أشارت "الجمهورية" الى رفض وزراء "أمل" و"حزب الله"، فيما ضاعت مواقف الوزراء الآخرين بين الامتناع والتصويت.

وقالت "الجمهورية" انه بين عامل نفاد الوقت وضغط الشارع، "انحشر" مجلس الوزراء في جلسته امس في بعبدا، وبين وابل الاتصالات التي سبقت ورافقت وتلت انعقادها، ووابل رصاص طرابلس الذي وصلت أصداؤه الى الجلسة اتّبعت الحكومة سياسة اللملمة والتأجيل، فلملمت نفسها من غضب الشارع وأحالت سلسلة الرتب والرواتب الى مجلس النواب، وأرجأت البحث في هيئة الإشراف على الانتخابات والتمديد لريفي، الى جلسة تعقد عصر اليوم في بعبدا.
ورأت "النهار" ان تلك كانت باختصار حصيلة احدى أطول جلسات مجلس الوزراء في ولاية الحكومة الحالية اذ امضى ثماني ساعات ماراتونية متواصلة لاخراج جمل سلسلة الرتب والرواتب بأرقامها المعدلة والمعقدة من خرم التوافق الحكومي الصعب.

السابق
تحذير: شهور خطيرة لبنانياً وإقليمياً
التالي
الحياة: اشتون تعتبر الهجمات السورية في اراضي لبنان انتهاكا لسيادته