زوجة وأم المجاهد التونسي

أطبقت السيدتان على الشاب الملتحي وسط دموع وصراخ، واحتضنتاه وسط ذهول المحيطين بهم، فيما اقترب عناصر الأمن التركي للاستفسار عما يجري. نقلت لنا صور الهواتف مشهدا حيا لأم تونسية وهي تطوق ابنها وتساعدها زوجته في مطار إسطنبول لمنعه من السفر إلى أنطاكيا ومن ثم التوجه للقتال في سوريا وهو ما نجحتا في فعله وفي تحويله إلى قصة مصورة يتداولها الإعلام..

إنها الحكاية التي شغلت الرأي العام التونسي وبعض العربي بعد تصاعد مؤشرات الاشتغال على خط جهادي بين تونس وسوريا سقط ضحيته شبان عدة فيما فقد فيه آخرون.. لكن هذه المرة لعب دهاء زوجة «المجاهد» المفترض وأمه في الحيلولة دون استدراج شاب آخر نحو الموت. فقد تمكنت الزوجة من إقناع الشاب حين اتصل بها بعد سفره إلى ليبيا قبل أن يتوجه إلى تركيا بأنها تريد اللحاق به والجهاد معه فاقتنع الزوج وأطلعها على مكانه كي تلاقيه فحضرت الزوجة والأم ومنعتاه من السفر في مطار إسطنبول في مشهد حي لم يسبق أن شهدنا مثله..

هذه الحكاية المثيرة التي وثقتها الهواتف النقالة تحولت إلى أداة سجال ومحاججة أساسية في تونس التي يخوض مجتمعها منذ الثورة التونسية قلقا حول مآل البلاد والثورة بعد تصدر الإسلاميين وبعد بروز جماعات سلفية جهادية في بلد تعتبر فيه العلمانية متأصلة أكثر من أي مجتمع عربي آخر. وقد تحولت قضية إرسال مجاهدين إلى واحدة من القضايا التي تشغل الرأي العام..

والحقيقة أن قصة نجاح زوجة وأم في منع شاب من الذهاب إلى الموت أضافت إلى المشهد التونسي عنصرا ضاعف من تعقيده. فنحن اعتدنا في حالات مماثلة أن نشاهد تحقيقا صحافيا لعائلة تتابع أنباء سقوط ابنها قتيلا في ساحة ما فيما الأم تحتسبه شهيدا وينتهي المشهد على هدوء لم نشعر يوما أنه حقيقي.. لكن حكاية الشاب وزوجته وأمه لم تنطو على نهاية تقليدية من ذلك النوع الذي تستقبل فيه الأم خبر مقتل ابنها فتطوبه «شهيدا» فتستسلم لهذه الفكرة وينتهي بها الأمر إلى حزن مكتوم لا تجرؤ على إشهاره في وجه من أرسله ومن سهل عودته قتيلا إن عاد.

بدا مشهد الزوجة والأم ممسكتين بالشاب وصارختين في وجهه هو الشعور الفعلي لكل من كان وما زال يكابر من أهل وجدوا أنفسهم عاجزين أمام اندفاع أبنائهم وإغواء المشتغلين على فكرة الجهاد..

هذه الأم وهذه الزوجة فازتا بالشاب ولم تتحولا إلى بطلتين في مشهد عزاء رتيب دأبنا على مشاهدته. إنها من علامات ثورة الحياة تلك التي افتتحت بها تونس ربيع الحياة العربي. فالسيدتان في توجههما إلى مطار إسطنبول إنما فعلتا ذلك مكرستين مرة أخرى حقيقة أنه ليس من الطبيعي الاحتفاء بمقتل الأبناء تحت أي وهم، بل إن هناك ما يستحق الحياة من أجله.

السابق
ماذا لو انشقت بثينة شعبان؟..معاذ الخطيب رئيسا لسوريا قريبا
التالي
التمديد لقهوجي وريفي أنجِز