إضراب عن الطعام في غوانتانامو

وجه 45 محاميا عن سجناء معتقلين في غوانتانامو رسالة الى وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل لابلاغه باضراب عن الطعام في السجن و"التهديد الخطير على حياة وصحة السجناء".
وقال المحامون في رسالة حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها ان 12 منهم بعثوا برسالة الى قيادة السجن ولكنه لم يحصلوا على جواب.
ورفعوا شكواهم الى وزير الدفاع الذي اعتبر عام 2005 عندما كان سيناتورا جمهوريا ان السجن المثير للجدل هو احد السجون التي خسرت بسببها الولايات المتحدة "حرب الصورة في العالم".
واوضحوا في رسالتهم ان "معظم الرجال في المعسكر 6 الذي يضم اكبر عدد من معتقلي غوانتانامو هم مضربون عن الطعام منذ السادس من شباط/ فبراير".
واضافت الرسالة ان "حالتهم الصحية تتدهور" وقد خسر كل واحد منهم ما بين 9 و13 كلغ وما لا يقل عن 24 معتقلا فقدوا الوعي بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم.
وجاء في الرسالة ايضا ان "هذا الاضراب عن الطعام جاء بعد عمليات تفتيش متكررة عن القرآن مع المعتقلين الذين اعتبروا الامر بمثابة تدنيس القدسيات بالاضافة الى عمليات تفتيش اخرى ومصادرة اغراض شخصية مثل رسائل وصور للعائلة او رسائل من محاميهم على ما يبدو من دون اي سبب ومن دون اي استفزاز".
واوضحت السلطات العسكرية في غوانتانامو لوكالة فرانس برس ان "اي شيء غير اعتيادي لم يحصل (في 6 شباط) خلال عملية التفتيش الروتينية هذه". واكدت ان "اي حارس في غوانتانامو لا يمس ابدا قرآن اي معتقل. يعامل القرآن مع اكبر قدر من الاحترام"، بحسب ما قال الكابتن روبرت دوراند، مدير الاتصالات في غوانتانامو.

السابق
فيسبوك ينوي تفعيل فكرة #
التالي
اجتماع طارىء للعلماء في دار الفتوى