جملة “خلِّي ورقتك خضرا” .. صوِّت للبيئة بلبنان

تحت عنوان "خلِّي ورقتك خضرا… صوِّت للبيئة بلبنان"، أطلقت "جمعية غدي" حملتها البيئية التي ستجول المناطق اللبنانية لتكون عنوان حركة ضاغطة لإدراج الخطط البيئية على البرامج الانتخابية قبيل استحقاق الانتخابات النيابية المقبلة. اطلاق الحملة جاء خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر الجمعية في بلدة بمكين- قضاء عاليه، حيث تلا رئيس الجمعية فادي غانم بيانا، أكد فيه أنه "لا يمكن فصل قضايا البيئة عن مجريات الحدث السياسي المتصل بقوانين وتشريعات، غالباً ما تكون محكومة بمصالح في معظم الدول، وإذا ما أخذنا لبنان، نجد أيضا أن مصالح المتنفذين تحدد مسارات في السياسة تبقي التعدي قائما على بيئته، بدليل أن وزارة البيئة غير قادرة في مواضع كثيرة على وقف تعديات الكسارات والمقالع، فضلاً عن فضائح تجد من يوفر التغطية لها من كبار المسؤولين، حتى أن المجلس النيابي يظل قاصرا للاعتبارات عينها عن اتخاذ المبادرة".

وأشار إلى أن "الجمعية تطلق الحملة من خلال موقعها البيئي المتخصص "غدي نيوز" http://www.ghadinews.net/ ، لنكون أمناء على قناعات ومبادئ راسخة بأن البيئة هي القضية المركزية الأهم"، مؤكدا أن "الحملة ستكون حركة اعتراضية لنلزم المرشحين إلى الندوة النيابية تبنّي قضايا البيئة كأولوية في مشاريعهم الانتخابية، لأن عنوان الحملة لن يكون مجرد شعار فحسب، وإنما حركة اعتراضية لمواجهة واقع سياسي مأزوم يشرّع تدمير بيئة لبنان".

وتوجّه غانم الى "أصحاب خيار المقاطعة والورقة البيضاء كموقف رافض للامر الواقع"، قائلا: "خيار الورقة الخضراء يبقى أكثر أهمية". وأكد أن "هذه الحملة ستشمل لقاءات مع سائر الجمعيات البيئية والأهلية الناشطة في لبنان للتنسيق وتحديد الخيارات وتفعيلها. كما ستوزع المناشير في كل اللقاءات".

السابق
هبة إندونيسية لمعمل فرز النفايات في قبريخا
التالي
صنوبر في محمية ابل السقي من “جذور لبنان”