لبنان قنبلة قد تنفجر بأي لحظة

أوضح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بني غنتس، أن "هناك قنبلة استراتيجية في لبنان يمكن أن تنفجر في أي لحظة"، لافتاً إلى أن "السنوات السبعة الماضية كانت هادئة ومن دواعي سرور إسرائيل أن يستمر الهدوء مع لبنان"، مشيراً إلى أنه "اذا لم يستمر نعرف تماماً إسرائيل كيف تعمل بصورة فاعلة جداً". وأوضح أنه "إذا تفجر هذا الشيء فأنني أفضل أن أكون مدنيا إسرائيليا وليس لبنانيا".
وأشار غانتس إلى أن "هناك تهديدات كامنة ومنظورة على الجبهة الشمالية"، مؤكداً أن "القنبلة الاستراتيجية يمكن أن تنفجر إذ لم تكن إسرائيل جاهزة لأي حرب مقبلة".

وفي خصوص الحدود الشمالية لفت الى أنه "سابقا رابطت كتائب عدة على خط الجبهة في الجولان متأهبة ومستعدة لأي مواجهة مع اسرائيل، لكن الآن يهاجم الجيش السوري نفسه بنفسه لكن ورغم كل ذلك يتوجب على الجيش الاسرائيلي أن يكون مستعدا للحرب ولن نسامح انفسنا إن لم نكن مستعدين لها".

ووصف غانتس الوضع في سوريا بـ"غير المستقر ويحمل في ثناياه تهديدات خطرة"، معتبرا أن "الوضع السوري غير مستقر ويحمل إمكانات التهديد الخطر".
وتابع: "يمتلك السوريين قدرات استراتيجية يمكن أن تتسرب لأيدي منظمات ارهابية التي ويمكن أن تستخدم هذه القدرات على المدى المنظور".
وقلل غانتس من احتمال اندلاع حرب في المدى القريب، "لكن خطر تدهور الأوضاع كبير جداً"، مشيراً إلى أن "احتمال الحرب القريبة يبدو منخفضاً لكن في كل أسبوع يقع حادثا يمكنه أن يشعل المنطقة برمتها".

السابق
غريب: على الحكومة واجب إحالة سلسلة الرتب والرواتب وإنقاذ العام الدراسي
التالي
حميّد: منصور لم يرتكب أي خطأ