النهار: مسؤولان في الخارجية الأميركية في بيروت اليوم والسعودية تطمئن

فيما يستمر الجدل حول قانون الانتخاب، والذي يبدو عقيما حتى الساعة في ظل تصلب مواقف الافرقاء، تتجه اهتمامات اللبنانيين الى أمكنة أخرى أكثر أهمية لانعكاسها على أوضاعهم الامنية والحياتية، وأبرزها ارتدادات الازمة السورية، وانعكاسات التصريحات التي يدلي بها مسؤولون على الرعايا اللبنانيين المقيمين في دول الخليج العربي

وقد طمأنت امس المملكة العربية السعودية الهيئات الاقتصادية التي زار وفد منها الرياض الى ان لا نية لسحب الودائع السعودية من لبنان، ولا نية لطرد لبنانيين عاملين لديها، بعدما راجت شائعات في هذا الشأن في اليومين الاخيرين.
وفي الشأن الحياتي تعاود هيئة التنسيق النقابية تحركها الشارعي اليوم، للأسبوع الثالث تواليا، وأطلقت الهيئة على نشاطها "أسبوع الهجوم".

وفي مقابل تصعيد تحركها، وبعددعوة الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الى حسم هذا الملف، برز امس موقف مماثل للرئيس نبيه بري وأعضاء كتلته، فاعتبر "أن موقفنا جدي من موضوع سلسلة الرتب والرواتب، والمماطلة لم تعد مقبولة، ووزراؤنا سيثيرون هذا الموضوع قبل جلسة 21 من الجاري".

وفي معلومات لـ"النهار" ان موضوع الواردات لتغطية نفقات السلسلة قد يثار في جلسة مجلس الوزراء التي تسبق 21 آذار ليصار الى اقرارها واحالتها في تلك الجلسة التي ستشهد نقاشا حاميا في موضوع الهيئة المشرفة على الانتخابات.

ونقلت أوساط الرئيس بري امس عنه قوله: "نحن سنصوت ضد الهيئة في مجلس الوزراء، وسيلتزم كل وزراء الموالاة هذا الموقف، لأن قانون الستين انتهى، وقد تم اعتماده لمرة واحدة". وأضاف: "علينا اليوم التفاهم على قانون جديد. والمطلوب التوصل الى قانون توافقي يحفظ التمثيل المسيحي". وردا على سؤال، قال: "العماد ميشال عون سيوافق اذا لمس مشروعا توافقيا جديا. وسيكون أول الداعمين".

جعجع
ولدى سؤال "النهار" رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عن الاتصالات في شأن قانون الانتخاب، أجاب أن "لا جديد"، مبديا قلقه من الاوضاع في سوريا وانعكاساتها على لبنان.
وتناول "ادعاء حزب الله" انه يقاتل "جبهة النصرة" في حمص لئلا يضطر الى قتالها في بيروت، فقال: "هذا كلام مردود. فمن عليه ان يقاتل "النصرة" او غيرها من المتطرفين في بيروت او الهرمل او النبطية او زحلة او عكار او سواها، هو الدولة اللبنانية ومن ورائها الشعب اللبناني بأكمله، تماماً كما حدث مع "فتح الاسلام" في نهر البارد. الدولة قاتلت الارهاب بنفسها هناك وكان خلفها الشعب، وان باستثناء حزب الله". واضاف: "ان اعمال "حزب الله" في سوريا هي التي ستستجر "جبهة النصرة" الى لبنان".

لبنانيان في نيجيريا
واستحوذ ملف اللبنانيين المخطوفين في نيجيريا كارلوس ابو عزيز وعماد العنداري على الاهتمام والتعاطف بعدما رجحت السلطات البريطانية والايطالية واليونانية صحة نبأ اعدام "جماعة الانصار الاسلامية" الاجانب السبعة ومنهم اللبنانيان، بعدما كانت خطفتهم في 16 شباط الماضي.

ولزمت السلطات اللبنانية الصمت، وصرح وزير الخارجية عدنان منصور بأن شيئاً من هذا القبيل لم يتأكد بعد، فيما اكد والد العنداري ان نجله لا يزال حياً استناداً الى مصادر لم يكشفها.

وفيما يشهد الشارع عودة الحركة النقابية اليوم، كانت العاصمة امس مسرحاً لتظاهرة كبيرة للحزب الشيوعي اللبناني دعت الى رحيل الحكومة والى اعتماد سياسات مالية واجتماعية مختلفة، كما نظم "تجمع الهيئات النسائية والشبابية والمدنية" مسيرة وطنية دعت الى تحقيق المساواة والمواطنة الكاملة للمرأة في مناسبة يومها العالمي.

مسؤولان أميركيان
وفي معلومات خاصة بـ"النهار" ان مسؤولين اميركيين هما نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الادنى لورنس سليغرمان، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة آموس هوكستاين يصلان الى بيروت اليوم. وستكون لهما لقاءات مع الرؤساء الثلاثة وعدد من القيادات السياسية والفاعليات الاقتصادية، وسيتناولان في محادثاتهما الوضع اللبناني والاستحقاق الانتخابي وملف النفط والغاز.   

السابق
الخليج: لبنان ليس ترضية لإيران
التالي
السفير: الخطيب يتمرد على الائتلاف ويستنفر القطريين