زيارة المتحف مجانية في يوم الأبجدية غدا

أعلن وزير الثقافة المهندس غابي ليّون، عن فتح أبواب المتحف الوطني، من دون رسم دخول لتلامذة المدارس يوم السبت في 9/3/2013 من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الخامسة عصراً، للتعرّف على نقوش الأبجدية الفينيقية، وذلك تحضيراً للاحتفال بيوم الأبجدية في 11/3/2013 في مدارس لبنان.
من جانبه، رحّب وزير التربية والتعليم العالي البروفسور حسان دياب بهذه المبادرة، ودعا تلامذة المدارس جميعاً إلى الإفادة من هذه المناسبة وزيارة المتحف الوطني مجاناً، إحياءً للذاكرة الوطنية وليوم الأبجدية الفينيقية التي غيّرت وجه البشرية.
وفي إطار إحياء هذا العيد في المدارس، خصوصاً في مدينتَيْ جبيل وصور اللتين صدّرتا الأبجدية الفينيقية إلى العالم، وتأكيداً على اهتمام وزارة التربية بهذا الإنجاز الذي يعتبر الأهم في التاريخ، أصدر دياب توجيهاته إلى المدارس في جبيل وصور للقيام بأنشطة تبيّن أهميّة هذا الحدث التاريخيّ والثقافيّ والتواصليّ العالميّ، وذلك بالتنسيق مع لجنة تنظيم عيد الأبجدية برئاسة النائب نعمة الله أبي نصر ومع وزارة الثقافة، وبالتعاون بين الوزارة وبلديتَيْ جبيل وصور. وتضمّنت توجيهات دياب الأنشطة التالية :
تخصيص حصّة دراسية في المدارس والثانويات الرسمية والخاصة لشرح دور مدينتَيْ جبيل وصور في نشر الأبجدية في العالم.
الإضاءة على هذه المناسبة التاريخية وشرح معانيها من خلال تعليق لافتات في أنحاء المدينتين ودعوة المواقع الإلكترونية إلى التعريف بالمناسبة.
الاحتفال في المراكز الثقافية من خلال تنظيم محاضرات علمية متخصّصة حول مفاهيم ولادة الأبجدية ونشرها، تستهدف مديري المدارس والأساتذة والطلاب، إضافة إلى جمعيات المجتمع الأهلي.
توزيع «Brochures» خاصة بالمناسبة.
تنظيم مسابقة خطّية حول الموضوع ومكافأة التلامذة المميّزين.

السابق
استنفار إسرائيلي تحسبا ليوم غضب في بلدة فلسطينية
التالي
الحلو: توقيت دعوة الهيئات الناخبة قد يؤدي إلى انزلاق البلاد