معركة هيئة التنسيق مفتوحة.. ويوم الاثنين يوم الهبة الواحدة

نفذت هيئة التنسيق النقابية اعتصامها السابع عشر، في اطار تحركها المفتوح منذ 19 شباط الماضي، امام ادارة المناقصات في فردان. واطلق رئيس الهيئة حنا غريب سلسلة مواقف، اكد فيها اهمية وضرورة احالة السلسلة على مجلس النواب، لافتا الى ان يوم الاثنين هو يوم "الهبة الواحدة، يوم التلامذة ويوم تحالف الاساتذة والطلاب في المدارس والثانويات"، مشددا على عدم الخوف من التهويل والتهديد والصرف من الخدمة والوظيفة، مجددا الدعوة الى الزحف من كل المناطق الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم الى قصر الاونيسكو ل"نرفع القبضات كلنا للوطن كلنا للمعلم".

استهل غريب كلمته بتوجيه التحية الى "حاملي وجع لبنان، اساتذة وموظفين"، وقال: "اليوم نحن في هذا الاعتصام سنرد على بعض النقاط التي تردد في الاعلام. اولا طالبنا باحالة السلسلة في تاريخ محدد في 21 الشهر لم يحددوا تاريخا لانهم يريدون التملص والتهرب ولا يريدون احالة السلسلة، هذا قرارهم وموقفهم اما الحجج لا علاقة لها بالموقف الحقيقي، الرئيس ميقاتي يقول عندما التزمنا كانت نسبة النمو 5 في المئة اما اليوم بعد 7 اشهر اصبحت 1 ونصف في المئة. وسأل الرئيس ميقاتي من الان حتى 21 الحالي هل سيصعد النمو الى 5 في المئة؟.

اضاف: ثانيا، ليست السلسلة من خفض النمو، بل عدم احالتها هو من خفضه، احل السلسلة يا دولة الرئيس واصرفها وسترى النمو كم سيتصاعد النمو، فكل الدراسات والتجارب اثبتت انه عندما كانت تعطي الحكومات غلاءالمعيشة، كانت الدورة الاقتصضادية اهم وترتفع نسبة النمو". هذه النقطة ساقطة يا دولة الرئيس، غيرها، غيرها، غيرها".

وتوجه غريب الى بعض الوزراء الذين يهددون الموظفين، مسميا وزير الصناعة فريج صابونجيان الذي ذكر بالمادة 15 وهدد الموظفين بالصرف، وان الاضراب ممنوع وكذلك التظاهرات، واننا نخالف القانون "شوفو وين بعدوا".

وقال: "موضوع الاعتصام والاضراب والتظاهر تخطيناه منذ زمن يا معالي الوزير ويا هيئات اقتصادية، نعلنها من هنا، من تحت سقف هيئة التفتيش المركزي، الذي كان يلاحقنا في السابق لاننا نضرب، فهو يشاركنا اليوم الاضراب".

وتابع: "نحن شكلنا لجان اضراب في كل الوزارات، انا ادعو ليس فقط في الوزارات الادارية بما فيها التربية، ندعو باسم هيئة التنسيق الى اعلان لجان الاضراب في الوزارات كافة، نقابات ديموقراطية حرة مستقلة، شكلوها نظموا انفسكم قوة نقابية مستقلة في وجه الفاسدين والفساد والمفسدين. ما من موظف فاسد في الدولة الا وخلفه مسؤول سياسي فاسد اكثر منه فسادا وافسادا".

وقال: "اما في ما يتعلق بالهيئات الاقتصادية والحملة التي يشنهونها علينا، يقولون: ان من حقهم ان يعرفوا الارقام وهم يعرفونها جيدا، الاوراق والارقام بحوزتهم رقما رقما، لكنهم لا يريدون كشف هوياتهم على حقيقتها. لقد اطلعوا عليها جيدا وكشفها البارحة وزير الطاقة في لائحة الضرائب حيث هناك ضريبة 2 بالمئة على ارباح الفوائد المصرفية. هم يعارضون ويريدون تغييرها ويقفون حجر عثرة امام تحويلها، انهم يريدون تمويل السلسلة على حساب المتقاعدين، يريدون تخفيض ارقامها لحسابهم، نحن نريدها كاملة اتفقنا عليها واقرها مجلس الوزراء.

وتوجه الى الهيئات بالقول: انتم العقبة، انتم الحيتان، نحن لن نتراجع، المعركة مفتوحة ليعلموا جيدا السلسلة ارقامها معروفة وتمويلها من الريوع العقارية والمصرفية من الفساد في المرفأ والمطار والاملاك البحرية والنهرية.

السابق
الاسير: المسلحون انتشروا في شقق عبرا بعد 7 أيار
التالي
رئيس عصابة سرقة الاسلاك في صور اعترف بقتل مواطن في قانا