فنزويلا تعلن الحداد سبعة ايام على رئيسها هوغو تشافيز

أعلن نائب رئيس فنزويلا نيقولاس مادورو وفاة الرئيس هوغو تشافيز عن عمر يناهز 58 عاما. يذكر أن تشافيز كان مصابا بالسرطان وخضع للعلاج، لكنه لم يكن ناجحا.
اعلن وزير الخارجية الفنزويلية الياس خاوا أن جثمان الرئيس هوغو تشافيز سيعرض اعتبارا من اليوم الاربعاء في قاعة الاكاديمية العسكرية في كراكاس قبل تشييعه في مراسم وطنيه الجمعة المقبل، في حين اعلن الحداد الوطني لمدة سبعة ايام.
وقال خاوا أن "تقبل التعازي ومراسم التشييع ستتم في كنسية الاكاديمية العسكرية ايام الاربعاء والخميس والجمعة" لكنه لم يوضح مكان دفن تشافيز. ومن المتوقع مشاركة عدد كبير من الرؤساء في مأتمه.
واضاف "عند العاشرة من صباح الجمعة سننظم المراسم الرسمية" في الاكاديمية العسكرية، شاكرا جميع رؤساء الدول الذين اعربوا عن نيتهم المشاركة في التشييع. واوضح "سنعمل على اللوجستية التي تمكن العدد الاكبر من الفنزويليين من رؤية والدهم ومحررهم وحاميهم".

وفي واشنطن، أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن تضامنه مع الشعب الفنزويلي غداة الإعلان عن وفاة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الثلاثاء.

وقال أوباما في بيان إن الولايات المتحدة تطمح لإقامة علاقات بناءة مع الحكومة الفنزويلية الجديدة مضيفاً أن فنزويلا في طريقها لبدء مرحلة جديدة في تاريخها.

وقال أوباما "في هذه اللحظة الصعبة من وفاة الرئيس هوغو تشافيز، تجدد الولايات المتحدة دعمها للفنزويليين ولمصلحتها في تطوير علاقات بناءة مع الحكومة الفنزويلية".

وأكد الرئيس الأميركي أن بلاده ملتزمة بدعم المبادئ الديمقراطية وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان.

أعلنت الحكومة الكوبية الثلاثاء أن هوغو تشافيز رافق أب الثورة الكوبية فيدل كاسترو "مثل ابن حقيقي"، وذلك خلال إعلانها الحداد الرسمي والوطني لمدة 3 أيام بعد إعلان وفاة الرئيس الفنزويلي، الحليف السياسي والاقتصادي للنظام الكوبي.

وأعربت الحكومة الكوبية في بيانها عن "تعازيها الصادقة" لفنزويلا ودعمها وتشجيعها وإيمانها بالنصر، مؤكدة أن "الثورة البوليفارية ستحظى بدعمنا المطلق ودون أي قيود خلال هذه الأيام الصعبة".

وأضاف البيان أن "تشافيز هو أيضاً كوبي! لقد شعر بصعوباتنا ومشاكلنا وقام بكل ما كان بإمكانه القيام به مع سخاء مفرط، لقد رافق فيدل مثل ابن حقيقي وصداقته لراؤول عميقة".

وفي لندن، عبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الثلاثاء عن حزنه لوفاة الرئيس الفنزويلي، وعن تعازيه لعائلة تشافيز والشعب الفنزويلي.

وقال في بيان لوزارة الخارجية البريطانية "أحزنني اليوم (الثلاثاء) نبأ وفاة الرئيس هوغو تشافيز"، مؤكداً أنه "بصفته رئيساً لفنزويلا لمدة 14 عاماً، كان مؤثراً في بلده وفي الخارج".
وفي نيويورك، تقدم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بأحر التعازي لعائلات وشعب وحكومة فنزويلا بعيد تلقيه خبر وفاة تشافيز.

وصفت الإكوادور وفاة تشافيز بأنها "خسارة لا تعوض" بالنسبة لأميركا اللاتينية، وذلك في بيان نشرته وزارة الخارجية في كيتو.

وأعربت حكومة الرئيس الاشتراكي رافاييل كوريا، الحليف المقرب من تشافيز، عن "حزنها العميق" بعد الإعلان عن وفاة الأخير، مؤكدة أنه كان "زعيم حركة تاريخية" وكان "ثورياً يستحق الذكر".

السابق
فلسطينيو لبنان: حياد إيجابي.. حتّى الآن
التالي
السفير: مصادر في 8 آذار سليمان وميقاتي يريدان قانوناً إنتخابياً.. بشروطهما