فنيش: لا يمكن التهرب من اقرار السلسلة وحزب الله مع اجراء الانتخابات

أكد وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية محمد فنيش، في حديث ل"اذاعة النور"، أنه لا يمكن التهرب من إقرار السلسلة، مشددا على ان "التأخير لا يخدم الدولة وسيؤدي الى اضرار اقتصادية كبيرة جدا لا تقل عن اضرار السلسلة".

وقال: "المطلوب، المعاجلة بشكل سريع الا اذا كان البعض يراهن على نشوء واقع سياسي معين"، معتبرا "ان الحكم الرشيد هو الحكم الذي يتوقع حصول المشكلة".

وأضاف: "هيئة التنسيق وعدت ولم يتم الالتزام بالوعود، وللاسف هناك من يعتبر انه اسلوب بالسياسة ونحن لا نوافق عليه لا بالجملة ولا بالتفصيل".

ولفت الى "ان الاتفاق كان بالتقسيط زائد تثبيت الحق من واحد تموز 2012، ولكن الذي طرح في الاجتماع الاخير من قبل وزير المالية هو تجزئة السلسلة وهذا يعني العودة الى نقطة الصفر وهناك فرق كبير بين التجزئة والتقسيط".

وأوضح الوزير فنيش ان "حزب الله" "لا يستطيع فرض جدول اعمال على مجلس الوزراء"، لافتا إلى أنه "من الظلم تحميل الحزب مسؤولية أكبر من الصلاحيات والمهام التي يملكها وزراؤه".

وقال: "من البداية، كان رأينا ك"حزب الله" وحلفائه أن يتم تحييد القطاعات عن السياسة، والاتفاق على رؤية حول القطاعات الاساسية، ولكن للأسف التركيبة والمصالح منعت هذا الامر". وأوضح "أن الاصطفاف داخل مجلس الوزراء تجاه سلسلة الرتب والرواتب لم يكن سياسيا بل كان اصطفافا اجتماعيا بحسب خلفية كل وزير".

وأكد الوزير فنيش "أن المشكلة في غياب الرؤية الاقتصادية والتي تنتج عن حوار وطني عام"، مشيرا إلى "أن هناك رؤية خاصة تفرض على اللبنانيين، ولكن هذا لا يمكن أن يسير البلد أو يصنع بلدا"، وقال: "المشكلة هي مشكلة النظام السياسي السائد في لبنان".

ورأى "أن أبرزالايجابيات في التحرك هيئة التنسيق، انها بدت هيئة نقابية معزولة عن التدخلات السياسية والطائفية".

وردا على سؤال عن الاولوية بين الانتخابات والأمن، قال فنيش:"اذا كنا قادرين على التوفيق بين الانتخابات والامن لم لا"، وأضاف: "لا اعتقد ان الدولة عاجزة، والدولة اذا حسمت أمرها قادرة والمهم ان يكون هناك قرار". وجزم أن "حزب الله" مع "اجراء الانتخابات في موعدها والاتفاق على قانون عادل".
  

السابق
الراعي: نضع كل ثقتنا بالجيش ويجب المحافظة على هيبته وكرامته
التالي
فتفت: الانتخابات أولوية