القوات الاسرائيلية تشق طريقا تربط الحدود بمنتزهات الوزارني

افادت قناة "المنار" عن توغل دبابة "ميركافا" والية "بوكلن" اسرائيليتين خارج السياج التقني في الوزاني.

واشارت الى ان جرافتان اسرائيليتان خرجتا بحماية 3 دبابات من الشريط التقني في منطقة متنازع عليها في الوزاني وتقومان بشق الطريق بين الشريط والنهر منذ الصباح، ويترافق ذلك مع تحليق كثيف للطيران الاسرائيلي في الاجواء اللبنانية وخصوصاً في أجواء البقاع والجنوب.

وقد جاءت هذه التحركات بعد إعلان نتنياهو أن اسرائيل حاضرة لاي تحرك مقابل حزب الله في الفترة المقبلة.
وقد انتشر تقرير اسرائيلي يؤكد ان تقليص ميزانية الدفاع خطير لأنه سيضر ضررا شديدا بالاستعداد للتهديدات المتزايدة، واشار الى ان المشكلة المركزية التي يمكن ان ملاحظتها حينما نفحص عن الوضع الحالي وعن خطط الجيش للمستقبل هي القطيعة التي نشأت بين التطورات والمسارات التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط في الصعيد العسكري وبين بنية الجيش الاسرائيلي واستعداده كقوة المدرعات مثلا.

على حسب معطيات معهد بحوث الأمن القومي يملك الجيش الاسرائيلي أكثر من 3100 دبابة ونحوا من 8 آلاف ناقلة جنود مدرعة. وقد صُنع نحو من 1600 دبابة قبل أكثر من ثلاثين سنة وإن نحوا من 220 منها عمرها خمسون سنة تقريبا. واشترى الجيش الاسرائيلي قليلا من ناقلات الجنود المدرعة قبل عقود كثيرة. ويعترفون في الجيش الاسرائيلي ايضا بأنه لا يوجد أي سيناريو حرب في المستقبل في حدودنا مع سوريا ومصر فالاول "يُسحق" ولم يعد الآن قوة قتالية يجب أخذها في الحسبان، والثاني مشغولا في السنين القادمة بشؤون الدولة الداخلية واحتمالات ان تبادر مصر الى حرب أقل من ضعيفة، ولا يبقى سوى حزب الله في لبنان الذي يشكل العقبة الاساس من ناحية جهوزيته التي لم تتأثر رغم كل الظروف المحيطة به على المستوى الداخلى والاقليمي والعالمي.

السابق
من يريد اغتيال الجيش
التالي
هل الفتنة باتت أمراً واقعاً؟