الفحص الطبي قبل الزواج: ضروري لنجاح العلاقة الزوجية؟

مع بداية كلّ زواج، يتحمّس كلّ من العروسين لمسألة الانجاب، ولكن تقع الكارثة عند اصابة أيّ من الأولاد بأمراض وراثيّة أو معدية، الأمر الذّي يؤدي الى تعكّر صفو حياتهما، من هنا تأتي ضرورة القيام بفحوص الزواج الالزامية لصحة أولادهما ولسعادتهما العائلية.

يعتبر الفحص الطبي قبل الزواج قضية شائكة لها أبعاد متباينة، فقد تكون سبباً لنجاح العلاقة الزوجية وتقويتها، ويمكن أن تؤدي دوراً مؤثراً في اتخاذ القرار الصعب بالانفصال والرحيل… وأياً تكن تلك النتائج إلا أن الحقيقة التي لا تقبل الجدل هي أن هذا الفحص أصبح أمراً مهماً لتفادي حدوث مشكلات مستقبلية تؤثر بشدة على العلاقة الزوجية.
غير أن بعض المتزوجين حديثاً، ممن توجّب عليهم الخضوع لفحوص طبية قبل إتمام الزواج، اعتبروا الخطوة إيجابية، "لكنها تسبّب بعض العراقيل، نظراً الى الوقت الذي تستغرقه الفحوص، وإجراء التحاليل وصدور النتائج…". في المقابل، أشار آخرون الى أن الأمر أبسط مما هو معتقد، فقد اكتفوا بقصد أطباء تركوا على الملفات ختمهم وتوقيعهم فقط لا غير!
من جهته، اعتبر ر.خ. انّ اجراء هذا الفحص مهمّ جداً وسيجريه حتى لو لم يكن إلزامياً، وإذا ما عرف إصابته بمرض وراثي فسيخبر من ستكون شريكة حياته بكل التفاصيل من دون مواربة. فإذا قبلت إتمام الزواج مع عدم إنجاب أطفال فهذا جيد، وفي المقابل سيقبل طوعاً إذا كان يحبها. "أما إذا كنت مصاباً بمرض معدٍ، فلن أتزوج كي لا أدمّر حياة من أحبّ… علماً أني لا ألغي فكرة تبنّي طفل إذا وافقت زوجة المستقبل على ذلك".
أما سارا فأكدت أهميّة إجراء هذا الفحص وضرورته. وشدّدت على أنّها ليست ضد زواج الأقارب إن كان فيه توافق من كل النواحي الصّحية والاجتماعية… "لكن إذا علمت أن خطيبها يحمل مرضاً وراثياً أو صفة وراثية فلن تتمّم هذا الزواج حتى لو كانت تحبّه".

أهمية إجراء الفحص
طبياً، ما أهمية إجراء هذا الفحص؟ وهل هو ضروري؟
يقول طبيب الامراض الداخلية الدكتور الياس شمالي إن برنامج الزواج الصحي برنامج وطني مجتمعي وقائي هدفه الحدّ من انتشار بعض أمراض الدم الوراثيّة والمعدية، نشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي، تقليل الأعباء المالية الناتجة من علاج المصابين على الأسرة والمجتمع، تجنّب المشكلات الاجتماعية والنفسية للأسر، وأخيراً رفع الحرج لدى البعض في طلب هذا الفحص.
وتتضمّن الشهادة الصحية لنقابة الأطباء فحوصاً سريرية كالطول، الوزن، الضغط الدمويّ والنبض، وفحوصاً مخبرية لفقر الدم، فئة الدم، فقدان المناعة المكتسبة، السيدا والتهاب الكبد الفيروسي.
وأكد الدكتور شمالي أن كل هذه الفحوص تتمّ عند الطبيب. "فهو يعطي ورقة للرجل لتعبئتها في المختبر ثمّ يرجعها الى الطبيب الذي يملأ بدوره ورقة رسمية من نقابة الأطباء ويقوم بفحصه سريرياً. اذا كان يعاني صرعاً في الدماغ مثلاً، فيمكن أن يعتبر سبباً للطلاق. أيضاً، من الضروري للمرأة أن تخضع لفحص التلاسيميا". وأضاف شمالي أن زواج الأقارب يلعب دوراً كبيراً في الإصابة بالأمراض الوراثية كفقر الدم والتلاسيميا…
كما أن احتمال الإصابة بالأمراض الخلقية عند المتزوجين من أقاربهم أعلى مقارنة بالمتزوجين من غير أقاربهم.
وتزداد نسبة هذه الأمراض كلما زادت درجة القرابة، لذلك ينصح بعدم الزواج من الأقارب.
أمّا نتائج الفحوص فهي لا تستغرق أكثر من 24 ساعة لمعرفتها. تحرر الوثيقة الصحية لفحوص ما قبل الزواج على ثلاث نسخ: واحدة يحتفظ بها الطبيب، والثانية تعطى للمحكمة الروحيّة والثالثة تبقى مع العروسين. وختم شمالي قائلاً إن اجراء الفحوص قبل الزواج أمر ضروري، وكلما كان وقت الفحص مبكراً كان ذلك أفضل حتى يستطيع الطرفان اتخاذ قرار حاسم في شأن استمرارهما من عدمه.
ان المجتمع ما زال يرفض بشدة تلك الحقيقة ويعتبر هذا الأمر عيباً ولا يجب الخوض فيه أو التلميح إليه، لأنه يحمل في داخله إهانة للطرف الآخر لا يمكن نسيانها أو تجاهلها! ففي فترة الخطوبة يهتم الشاب بالاختبارات النفسيّة ويفكر كل طرف في الآخر، من حيث الأطباع، الشخصيّة، والأذواق… إلا أنهما يتجاهلان تماماً الجانب الصّحي ومدى التوافق بينهما فيه… على رغم ما قد يسبّبه بعد ذلك من مشكلات قد تؤدي إلى الانفصال. وسواء كانوا مقتنعين بأهمية هذه الفحوص أو متشككين، إلا أن الثقافة السائدة في المجتمع لها اليد الطولى للتحكم في جانب لا يمكن إهماله في حياتهم، وهي قبول القيام بتلك الفحوص أو رفضها.

السابق
الحوت: الحكومة شكلت عنواناً للفشل في كل ما اتخذته من قرارات
التالي
أعمال الخير تفيد القلب