الإبراهيمي: عدم التوصل الى حل سلمي في سورية سيدمرها

حذّر المبعوث الدولي والعربي الخاص إلى سورية الأخضر الإبراهيمي من ان "عدم التوصل إلى حلّ سلمي في سورية سيؤدي إلى دمار البلاد"، رافضاً "تصوير الأزمة على أنها صراع بين الحكومة وإرهابيين".
وقال الإبراهيمي في حديث لقناة "روسيا اليوم" بث اليوم الاثنين "أظن ان هناك المزيد والمزيد من الناس الذين يرون بأن أي جانب لن يحقق النصر العسكري والأمر يتطلب الحل السياسي. والحل السياسي يتطلب إجراء المفاوضات، واعتقد ان المفاوضات يمكن ان تجري بين وفد يمثل الحكومة ووفد يمثل المعارضة".
وفي ما يتعلق باحتمالات الحلّ السلمي، قال الإبراهيمي " في اللحظة الراهنة هو صعب للغاية. والحل غير متوفر لكنه ضروري. وأما ان يكون في سوريا حل سلمي. وإما ان يصيب البلاد الدمار. فالخيار هو بين دمار سورية أو الحل السلمي".
وحول وجود "إرهابيين" يقاتلون في سورية، قال "غالباً ما يصف البعض الإرهاب ما يعتبره الآخرون حركة تحررية واعتقد ان الوضع في سورية مماثل لهذا. فهناك فعلا أفعال عنف فظيعة، عنف غير مقبول، وهذا ما يفعله الجانبان. لكن من الغلو في التعبير تصوير هذا النزاع على أنه صراع بين الحكومة وإرهابيين".
وتابع الإبراهيمي "هناك كثيرون يتلقون الدعم من الخارج لكن لا يمكن تسميتهم بالضرورة بالإرهابيين. ويعتبر كثير من الناس ومن ضمنهم سوريون ان جبهة النصرة منظمة إرهابية. لكن هذا لا يعني ان كل شخص في سورية إرهابي".
وأردف "هناك منظمات يمكن اعتبارها إرهابية لأسباب موضوعية، وهناك تنظيمات تعتبرها الحكومة نفسها إرهابية. وهناك منظمات لا تعتبر إرهابية. وهي في الواقع ليست كذلك".
وحول احتمال بقاء الرئيس بشار الأسد في السلطة إلى حين إجراء انتخابات رئاسية عام 2014، قال الإبراهيمي "أود أن تتم التسوية قبل وقت طويل من عام ألفين وأربعة عشر. من الأفضل أن تُحل قبل ذلك إن كان ممكناً".

السابق
قوات اليونيفيل الهندية تطلق حملة تشجير
التالي
إيران تغزو مياه “الهادىء”