حرب: رفض مطلق للارثوذكسي وانتقاد مؤيديه

انتهى اجتماع النواب والشخصيات المسيحية المستقلة في منزل النائب بطرس حرب في الحازمية، وصدر بيان اذاعه رئيس حركة التجدد الديموقراطي النائب السابق كميل زيادة، اكد فيه "موقف النواب المسيحيين المستقلين الرافض لإقتراح اللقاء الأرثوذكسي"، مشيرا الى انه "يمثل التمسك بلبنان الواحد، ومواجهة التقوقع والتطرف".

وأسف المجتمعون "لنقاش مشروع اللقاء الأرثوذكسي من دون غيره في اللجان المشتركة، ما حول الجلسة إلى مواجهة بين الأفرقاء وأدى إلى انسحاب عدد منهم"، مؤكدين "أن صحة التمثيل من الممكن أن تتأمن عبر قوانين تبعا للدوائر الصغرى أو المختلطة، إلا أن فريق 8 آذار وعلى رأسه "حزب الله" رفض تلك القوانيي، وهذا يدل على أنه لا يهمهم مصلحة المسيحيين وإنما مصالحهم الحزبية".

وأعلن المجتمعون عزمهم "التصدي لهذا المشروع والعمل للحؤول دون إقراره في مجلس النواب، وسيعملون في هذا الإطار على توحيد موقف القوى الإستقلالية والعمل على التوافق مع القوى الأخرى على قانون إنتخاب جديد".

كما شدد المجتمعون على "ضرورة توحيد صفوف القوى الإستقلالية من أجل مواجهة إرادة النظامين السوري والإيراني المستمرة لوضع اليد على لبنان وإغراقه في السياسة الإقليمية".

وأعربوا عن القلق من "انحراف النقاش حول قانون الانتخابات عن مساره الديموقراطي"، معتبرين ان موقفهم الرافض ل"الارثوذكسي" يجسد تمسكهم بلبنان الواحد.

مكاري
ولفت نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري ردا على اسئلة الصحافيين الى ان "هناك تواصلا مع كل القوى ونأمل الوصول لشيء يرضي جميع الافرقاء". وقال "لمن ساروا من الحلفاء المسيحيين بالمشروع الارثوذكسي "الله يسامحهم".

حرب
اما النائب بطرس حرب، فأكد "اننا لسنا في موقع تصنيف موقف الحلفاء، والموقف المختلف عنا لا يعني ان هناك خلافا والمبادىء الاساسية التي تجمعنا ما زالت كما هي"، معتبرا "ان الاقتراح الارثوذكسي يدمر الوجود المسيحي والعيش المشترك في لبنان".
  

السابق
وهاب: لدائرة واحدة او خمس محافظات على أساس النسبية
التالي
إصابة نايف حواتمة بجروح طفيفة بوجهه ويديه في انفجار دمشق