الائتلاف الوطني يدين اعتداء حزب الله على الشعب السوري

يستمر السجال بين "تيار المستقبل" و "حزب الله" على مسألة السلاح إثر خطابي كل من سعد الحريري الخميس وردّ السيد حسن نصرالله عليه السبت، لفت قول رئيس "جبهة النضال الوطني" النيابية وليد جنبلاط الذي عاد من زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية أن "وحده إعلان بعبدا والثوابت التي حددها الرئيس ميشال سليمان هي الطريق الصحيح لإعادة تصويب وجهة هذا السلاح بدل أن يتوه ويسقط في القصير أو غير القصير، في إشارة منه الى قتال "حزب الله" ضد الثوار السوريين في المناطق السورية القريبة من الحدود مع البقاع الشمالي. وصدرت تصريحات لبنانية عدة تنتقد تورط الحزب في معارك سورية.
هذا واعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش السوري الحراللواء سليم إدريس إنه أصدر تعليماته إلى مقاتليه بمعاملة أسرى "حزب الله" الذين سيقعون مستقبلا في أيديهم كـ"مرتزقة، وليس كأسرى حرب".الجمهورية
أكد عضو الأمانة العامة في المجلس الوطني السوري مؤيد غزلان لشبكة "CNN" أن "قوات من "حزب الله" في البرهانية وأبو حوري أقامت سواتر ترابية في المنطقة منذ أشهر، ولكنها هذه المرة تحاول اقتحام المنطقة وسط اشتباكات وقصف صاروخي تمهيدي"، مشيرا الى ان "المعارك تواصلت ليلة امس الأول، وسقطت قذائف من مزرعة السكمانية التي يتمركز فيها الحزب على قرية البرهانية"، ولفت الى أن "مصادر الجيش الحر وسكان المنطقة تؤكد تشييع سبعة عناصر من "حزب الله" في الهرمل". وطالب غزلان الحكومة اللبنانية باتخاذ "إجراءات فورية" لوقف "العدوان من جانب حزب الله".
وقال الائتلاف في بيان صدر مساء "تشير شهادات العديد من السوريين والأحداث التي تم توثيقها منذ بداية الثورة في سوريا، الى التورط المباشر لحزب الله الموالي لايران وقواته في أعمال القتل والاجرام والاعتداء على حرمات السوريين، تحت ستار دعم صمود نظام الأسد في وجه المؤامرة التي تستهدفه، وضمن هذا السياق يأتي تدخله العسكري الأخير في منطقة القصير قرب حمص". واعتبر ان "تدخل إيران وتابعها حزب الله في الشؤون السورية وتعديهما السافر على الشعب السوري والسيادة الوطنية أمر لا يمكن تبريره تحت أي ذريعة أو حجة، ويعتبر خرقاً وانتهاكاً للقوانين والاتفاقات الدولية لا يمكن السكوت عنه".
أكد المنسق السياسي والإعلامي للجيش السوري الحر لؤي المقداد, أمس, استمرار الاشتباكات مع عناصر "حزب الله" في محيط بلدة القصير, لافتاً إلى أن "القرار المركزي من حزب الله قد اتخذ بدخول المواجهة". ولفت إلى أن "حزب الله" يقصف سورية من داخل الأراضي اللبنانية, حيث دخل إلى خمس قرى فيها, بعد سيطرته عليها واستولى عليها", مضيفاً أن "حزب الله" يدفن كل ثلاث أو أربع ساعات جثة لمقاتليه".

السابق
وضعت مجموعيتن من التوائم
التالي
ردا على تصريح عون..الدول الخليجيّة تهدّد بوقف استقبال اللبنانيين