سلهب: لا علاقة للدولة بتصدير المازوت الى سوريا

اوضح عضو "تكتل التغيير والاصلاح" النائب سليم سلهب "ان هناك شركة تجارية خاصة تقوم بنقل مادة المازوت من لبنان الى سوريا"، لافتاً الى "اننا في بلد يتيح التجارة الحرّة ولا نستطيع منع التجار من القيام بذلك، ولا يمكننا ان نملي عليهم ما الذي يجب ان يفعلوه وعلى اي اساس سيتصرفون".

وأكّد لـ"المركزية" "ان الدولة لا تستطيع توجيه التجارة بما اننا نعتمد مبدأ التجارة الحرّة"، موضحاً "ان الشركة التجارية الخاصة هي التي تشتري هذا المازوت الغير مدعوم من قبل الحكومة وتعيد تصديره بعد بيعه بين لبنان وسوريا"، معتبراً "ان الدولة تستطيع التدخّل في هذا الموضوع".

ورأى سلهب "انه في حال صُنف هذا الامر ضمن اطار خرق العقوبات الدولية المفروضة على سوريا فلا علاقة للدولة اللبنانية فيه والشركة الخاصة هي من تتحمل مسؤوليته"، معتبراً "انه لا يمكننا القول ان الدولة هي من تخرق هذه العقوبات"، مشدّداً على "ضرورة عدم السماح بتصدير المازوت المدعوم الى السوريين لان الدولة تدعمه من اجل مساندة المواطنين اللبنانيين، لكن اذا كان المازوت الاخضر الغير مدعوم الذي يباع في مختلف الاماكن هو الذي يتم تصديره فلا شأن لنا به".

وعن مخاطر فقدان المازوت من السوق اللبنانية، أسف لـ"مسك بعض الشركات زمام امور النفط في لبنان التي تستطيع التلاعب في اسعار هذه المادة، خصوصاً في فصل الشتاء حيث يزداد الطلب عليها، ويتبين اليوم ان ارتفاع سعر المازوت هو اكثر من تكلفة طن المازوت الواحد".

وعن قطع الطرقات امام صهاريج المازوت في بعض المناطق اللبنانية، قال سلهب "إن هذه الطريقة غير مناسبة ويبدو ان كلّ شخص يتصرف كأنه ضمن دويلة صغيرة"، مضيفاً "ان معالجة هذه المشكلة تكون ضمن اطار وطني ومؤسساتي وليس عشوائياً ومناطقياً وسياسياً وهذا ما يحدث اليوم".
  

السابق
مصر تغرق العشرات من أنفاق غزة بالمياه
التالي
بوغدانوف: لانضمام مصر والسعودية وإيران ولبنان لمجموعة العمل حول سوريا