الحكومة تحاول اقناع كيري بضم لبنان الى جولته على المنطقة هذا الأسبوع


كشفت "الجمهورية" ان اتّصالات ديبلوماسية تنشط لاستكشاف ما إذا كان وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيزور لبنان ضمن جولته المقرّرة على المنطقة في أوّل تحرّك خارجيّ له بعد تولّيه مهمّاته رسميّاً خلفاً لهيلاري كلينتون.
وعلمت "الجمهورية" أنّ اتصالات تجري بين الحكومتين اللبنانية والأميركية لمعرفة مدى ملاءمة الظروف الراهنة لتعريج كيري على لبنان خلال جولته المقرّرة في المنطقة هذا الاسبوع تحضيراً لزيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الى كلّ من الاردن والسلطة الفلسطينية بعد إسرائيل التي يزورها في 20 آذار، ويمكث فيها ثلاثة أيّام.
وفي معلومات "الجمهورية" أنّ الحكومة اللبنانية التي تتمنى حصول هذه الزيارة بحكم الأوضاع الأمنية المحيطة بلبنان، وفي ظلّ التهديدات الاسرائيلية الجديدة وتداعيات الحرب في سوريا، وتفاقم أزمة النازحين، تعوّل على أن تلعب الولايات المتحدة الأميركية دوراً في إنجاز الاستحقاقات الدستورية اللبنانية في مواعيدها. ولكنّ الاتصالات الأولى أظهرت انّ واشنطن ليست متحمّسة لزيارة كيري لبنان، وهي تخشى من أن تُفسَّر بمثابة دعم للحكومة اللبنانية، بعدما كانت صدرت مواقف اميركية رسمية تؤيّد تغييرها، فواشنطن، وإن كانت تحيّد رئيسها نجيب ميقاتي، فإنّها تعارضها بحكم سيطرة "حزب الله" عليها، إضافة الى أنّ الاتهام البلغاري للحزب بتفجير "بورغاس" ليس عاملاً مساعداً على حصول هذه الزيارة.
وفي آخر معلومات "الجمهورية" أنّ الاتصالات متواصلة، لعلّها تنتهي بأن يزور كيري لبنان مثلما زاره الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في تشرين الثاني الماضي، أي أن تقتصر زيارته على اجتماع برئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان فقط.

السابق
سوريا هددت بإجتياح الشمال
التالي
ايران وشبكة من المليشيات في سوريا