“أمل” طالبت اسرائيل بعدم التصعيد

ذكر موقع "واللا" الاسرائيلي ان قياديين في حركة 14 آذار وكذلك حركة "أمل" طالبوا اسرائيل بالامتناع عن تصعيد عسكري ضد لبنان، وتعهدوا بتحسين العلاقات معها في المستقبل.
وقال محلل الشؤون العربية في الموقع آفي سخاروف ان فريق 14 آذار "مرّر رسائل الى اسرائيل أخيراً طالبا الامتناع عن أي تصعيد ضد لبنان"، وتعهّد بأنه "في المستقبل سيتم تحسين العلاقات مع اسرائيل".
وأشار سخاروف الى أن هذه الرسائل "تعتبر غير مألوفة، خصوصاً بسبب التأثير الهائل لحزب الله في لبنان ومراقبته الوثيقة للجهات المعارضة في لبنان".
وأضاف سخاروف أن "الأمر المفاجئ أكثر هو أن رسائل بروح مشابهة تم نقلها، في موازاة ذلك، من حركة أمل الشيعية، التي اعتبرت في الماضي على أنها حليفة لحزب الله".
وتابع سخاروف أن "هذه الرسائل تأتي على خلفية سيناريوهين محتملين، الأول هو احتمال سقوط الرئيس السوري بشار الأسد الذي سيؤثر على لبنان بصورة دراماتيكية، وربما تصل الأمور الى حد المواجهة المسلحة بين حزب الله وحلفائه، في فريق 8 آذار، وبين معارضيه في 14 آذار".
وأضاف سخاروف أنه "ليس واضحاً مدى احتمال تحقق هذا السيناريو لكن مسؤولين اسرائيليين لا ينفون امكانية حدوثه".
ويتعلق السيناريو الثاني، وفقاً لسخاروف، باحتمال حدوث تصعيد عسكري بين اسرائيل و"حزب الله على خلفية تهريب الأسلحة من سوريا الى المنظمة الشيعية (حزب الله)، واحتمال أن يرد حزب الله على هجوم اسرائيلي مقبل ضد قافلة أسلحة خاصة اذا تم تنفيذ الهجوم في الأراضي اللبنانية"

السابق
شقيق المخطوف شعيب: المخطوفون أصبحوا بعهدة جهة كلفتها المخابرات التركية
التالي
جعجع يغيب