الخطيب يهدد الأسد بـ “كسر” مبادرة الحوار إن لم يفرج عن المعتقلات

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب إنه أمهل بشار الأسد لغاية يوم الأحد المقبل لإطلاق سراح المعتقلين، ولا سيما النساء منهم، وإلا فـ"ستنكسر المبادرة" التي أطلقها للحوار.
وصرح لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي": "هذه الامور ليست الى يوم الدين. اطلاق سراح النساء (يجب ان يتم) حتى يوم الاحد".
وقال الخطيب: "يا للاسف الشديد، السلطة في سوريا تمكن الايرانيين من القرارات. هم رفضوا اقتراحي بادراج اسم الاستاذ فاروق الشرع كطرف محاور، والناطق او الحاكم بأمره الايراني في دمشق يقول ان المفاوضات يجب ان تكون في دمشق". وأضاف: "انا اصر على الاستاذ فاروق الشرع، لان هذا رجل حقيقة يحاول اخراج سوريا من المشكلة"… انا سوري وارفض التدخل الايراني في المكان الذي يحدد لاجراء المقابلة".
من جهته، رحّب رئيس "هيئة التنسيق الوطنية" المعارضة في المهجر هيثم مناع، بالمبادرة التي أطلقها الخطيب، واصفاً اياها بانها أهم حدث سياسي منذ ولادة الائتلاف قبل نحو ثلاثة أشهر. وقال إن مبادرة الخطيب "أصابت مقتلاً من المبادرة التي طرحها الرئيس بشار الأسد في خطابه الأخير، لأنها أعادت الاعتبار للحل السياسي وجعلت بالتالي نظرية الحل الأمني العسكري جريمة وليس حلاً، واستمرار القتال من أجل القتال تدميراً للبلاد والعباد".

السابق
لقاء على هامش القمة: اتفاق على الحل السلمي في سوريا
التالي
الاخضر الابراهيمي وعلي أكبر صالحي يرحبان بإقتراح معاذ الخطيب