الاخبار: اقتراح “المستقبل”: 44 نائباً للمسيحيين

اتسعت دائرة الانتقادات لاقتراح قانون الانتخابات المقدم من كتلة المستقبل، معتبرة أنه يلغي المناصفة. في هذا الوقت تابعت لجنة الاتصال النيابية اجتماعاتها. ومن المنتظر أن يقدم عضو كتلة التحرير والتنمية النائب علي بزي اليوم اقتراح قانون يقضي بانتخاب 64 نائباً على اساس النظام الاكثري و64 على أساس النسبية، كما ان النائب اكرم شهيب سيقدم اقتراحاً ينص على انتخاب 70 في المئة من النواب وفق الأكثري و30 في المئة وفق النسبي.

وفي المواقف من اقتراح المستقبل، اعتبر النائب آلان عون أنه يكرس انتهاء المناصفة عبر تمثيل المسيحيين بـ36 الى 38 نائبا في البرلمان، موضحاً أن "كل ما نحاول فعله لاخراج قانون الستين من الباب يحاول المستقبل ادخاله من الشباك". وبينما حاول النائب احمد فتفت الرد على عون، أقر بما يشبه التصريح بأن اقتراح المستقبل لا يحقق مبدأ المناصفة موضحاً أنه "في حساباتنا هناك 48 نائبا سينتخبون في دوائر اكثريتها مسيحيون منهم 4 نواب مسلمين و44 نائباً مسيحيا".

من جهته، اعتبر اللواء جميل السيد أنّ اقتراح تيار المستقبل جرى تصميمه ليحصل التيار على ما يقارب 22 مقعداً سنياً من أصل 27، "كما يضع يده مباشرة على ما يقارب 20 مقعداً على الأقل من الطوائف الأخرى". ورأى السيد أن مشروع شهيب يؤدي الى خلق كتلة وسطية من نحو 20 نائباً تتكوّن نواتها من كتلة النائب وليد جنبلاط، بما يكرّس ابتزازه تارة لقوى 8 وطوراً 14 لقوى آذار.

السابق
السفير: الجيش والقضاء والاقتصاد والانتخابات في دائرة الاستهداف
التالي
الحوار ما زال بعيداً