مناورات أميركية – كورية جنوبية تسبق تجربة نووية شمالية هذا الشهر

بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الاميركية مناورات بحرية مشتركة، تشارك فيها غواصة نووية، وذلك في غمرة التوتر الذي تعيشه المنطقة ترقباً لتجربة نووية محتملة قد يقدم عليها الشمال قريباً جداً.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان المناورات العسكرية التي ستستمر ثلاثة ايام بدأت في بحر اليابان قبالة مرفأ بوهانغ في جنوب شرق كوريا الجنوبية.
وبحسب مسؤولين عسكريين فان هذه المناورات مقررة منذ ما قبل اعلان بيونغ يانغ نيتها اجراء تجربة نووية جديدة. وفي حال نفذ النظام الشيوعي تهديده ستكون هذه ثالث تجربة نووية له بعد تجربة اولى في 2006 وثانية في 2009، وهما تجربتان نفذتهما كوريا الشمالية رداً على عقوبات فرضها عليها في حينه مجلس الامن الدولي.

وبحسب خبراء ومصادر في جهاز استخبارات اجنبي فإن كوريا الشمالية باتت جاهزة لاجراء تجربتها النووية الثالثة قبل 10 شباط/فبراير رداً على تشديد مجلس الامن الدولي العقوبات المفروضة على النظام الستاليني بسبب اطلاقه في كانون الاول/ديسمبر صاروخاً باتجاه الفضاء الخارجي.
واعتبرت واشنطن وحلفاؤها اطلاق الصاروخ الى الفضاء الخارجي ستاراً لتجربة جديدة على صاروخ بالستي ما يشكل انتهاكاً لقرارات مجلس الامن ذات الصلة.

السابق
عشرات القتلى والجرحى في حادث بكاليفورنيا
التالي
الضاهر: مبادرة الحريري الانتخابية تكبر لبنان ودوره في المنطقة والعالم