الأخبار: الادعاء على الحايك بمحاولة قتل حرب

برز تطور قضائي أمس في محاولة اغتيال النائب بطرس حرب، بادعاء مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على محمود الحايك في جرم محاولة قتل حرب في مكتبه في بدارو الصيف الماضي والقيام بأعمال إرهابية سنداً إلى المواد 549/201 عقوبات والمادتين 5 و6 من قانون 11/1/958، وهي تنص على الإعدام. وأحال الادعاء على قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا.

وتعليقاً على هذه الخطوة، رأى حرب أنها أسقطت "مخطط الصفقة التي كانت تتم مع القضاء لتسليمه". واتهم "حزب الله" بأنه يضغط على القضاء من أجل عدم التحقيق مع الحايك.

على صعيد آخر، شهد ملف النازحين السوريين إلى لبنان حراكاً أوروبياً لمتابعة جهود الحكومة اللبنانية في إيوائهم، فيما رفض وزير الطاقة والمياه جبران باسيل إقامة مخيمات لهم في لبنان "لأسباب عديدة تتطابق ببعضها مع ما نخاف منه"، معرباً عن أسفه "لأن الجهة المعنية أكثر في الشق الإنساني في هذا الموضوع لديها هذا الموقف، فيما نسمع مراجع عليا في الدولة ومراجع وزارية تسعى إلى تحضير الأجواء وتشيع أن موضوع إقامة المخيمات للنازحين السوريين أمر لا مفر منه".

وأشار باسيل بعد لقائه ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين نينيت كيلي في الوزارة إلى أنه "لا يمكن فصل هذا الأمر عن السياسة"، قائلاً: "إذا كان هناك من أناس قد أخذت خياراً بألا تكون على الحياد أو أخذت خياراً بأن تأتي بالأزمة إلى الداخل اللبناني، أو خياراً آخر بإقامة الاحتفالات أو التأبينات أو تشارك بالسلاح أو بالعتاد أو بالناس عبر ما يحصل في سوريا، فنحن ضد هذا الموضوع بالكامل".

ولفت إلى أنه "في موضوع المخيمات، وخاصة على الحدود وفي الداخل، طالما أنه ليس لدينا من دولة بأجهزتها تقوم بضبط أي أمر، فهذا يعني أنه سيبقى هناك نازحون خارج المخيمات، كما في داخلها، وللأسف سيتحول داخل المخيمات إلى مراكز تسليح ومراكز تشكل مخابئ لأناس مطلوبين أو لاجئين أو حالات لا تمت إلى الشق الإنساني بصلة، لا بل على العكس، هي مرتبطة بالأزمة وبتداعياتها الأمنية والعسكرية وغيرها".
كذلك بحث وزير الداخلية والبلديات مروان شربل هذا الموضوع مع السفير البريطاني طوم فليتشر.

والتقى شربل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي، وتناول البحث ملف النازحين من سوريا والانتخابات النيابية والتعاون مع الأمم المتحدة وجهوزيتها لتقديم المساعدة في الملفين.

من جهة أخرى، شكر بلامبلي "إيران على خطوتها في تأمين المساعدات الإنسانية للنازحين السوريين والفلسطينيين في لبنان"، مشيراً إلى أنّ "التعاون بين الجانبين في هذا المجال إيجابي وبناء". وشدد بعد زيارته السفير الإيراني غضنفر ركن أبادي على "أهمية المحافظة على الأمن والاستقرار في لبنان"، مؤكداً "ضرورة العمل في مختلف المجالات للحؤول دون امتداد الأزمة في سوريا إلى لبنان والمنطقة".

من جهته، أكد أبادي أن "المساعدات التي تقدمها إيران مخصصة لجميع النازحين السوريين والفلسطينيين في كافة المناطق اللبنانية"، مشيراً إلى أن "أوضاع النازحين السوريين تتطلب إجراءات عملية وفورية".
ولفت إلى أن "سياسة إيران قد تمثلت دائماً في دعم الاستقرار في لبنان والوحدة الوطنية والعيش المشترك بين مختلف الطوائف اللبنانية".

في مجال آخر، بعد الدعوة التي وجهها نائب رئيس المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى المحامي عمر مسقاوي إلى أعضاء المجلس لعقد جلسة في دار الفتوى اليوم، عاد وأصدر بياناً أمس أعلن فيه تأجيل الجلسة إلى يوم السبت المقبل في حضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورؤساء الحكومات السابقين. وأوضح أن قرار التأجيل جاء بناءً على تمني الرئيس ميقاتي ورؤساء الحكومة السابقين، وبعد التشاور مع أعضاء المجلس "وانطلاقاً من حرص المجلس الشرعي على المصلحة الإسلامية العليا فقد توافق الأعضاء". وكان وفد من المجلس قد التقى الرئيس ميقاتي والنائب فؤاد السنيورة.
  

السابق
الشرق: استشهاد ضابط ورتيب بكمين والجيش يحاصر عرسال
التالي
الجمهورية: إستشهاد ضابط ورتيب بمكمن في عرسال وقطع طرق في البقاع