كن نباتياً وعش طويلاً

في دليل جديد على ان "تجنب اللحوم مفيد للصحة"، أكدت دراسة بريطانية إن "مخاطر الإصابة أو الوفاة بامراض القلب تقل بنسبة الثلث بين النباتيين مقارنة بمن يأكلون اللحوم والاسماك".
وقال باحثون في "الدورية الامريكية للتغذية السريرية" إن الابحاث السابقة اشارت إلى ان "أمراض القلب تقل عند النباتيين"، لكن لم يكن واضحاً ما اذا كانت الاختلافات الاخرى في انماط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية وعادات التدخين تلعب دوراً ايضاً.
وقالت فرنسيسكا كرو، مسؤولة الدراسة الجديدة بجامعة اكسفورد "بمقدورنا ان نكون متأكدين أكثر بأن ثمة شيئا ما في النظام الغذائي النباتي يقلل خطر الاصابة بامراض القلب لدى النباتيين".
وتتبعت كرو وزملاؤها السجل الصحي لحوالي 45 ألف شخص يعيشون في انجلترا واسكتلندا وكانوا قدموا بيانات عن نظامهم الغذائي وانماط حياتهم وصحتهم العامة في التسعينيات من القرن الماضي. وفي بداية الدراسة قال ثلث المشاركين تقريبا إنهم يتبعون نظاما نباتيا ولا يأكلون اللحوم أو الاسماك.
وعلى مدى الاعوام الاحد عشر الي الاثنى عشر التالية تعرض 1086 من المشاركين في الدراسة لامراض في القلب منها نوبات قلبية استدعت علاجهم بالمستشفى وتوفي منهم 169 شخصاً.
وبعد أخذ عوامل منها اعمار المشاركين وممارسة التمارين الرياضية وقياسات صحية اخرى وجد الباحثون إن "النباتيين يقل لديهم خطر الاصابة بامراض القلب بنسبة 32 بالمئة مقارنة بأكلة اللحوم".

السابق
الحق في الاستبداد
التالي
هل تولد المساعدات أثرياء جدداً؟