تداعيات الغارة تتفاعل وتحذير من نقل أسلحة إلى حزب الله

انشغلت العاصمة السورية امس بالبحث في تداعيات الغارة التي شنتها اسرائيل داخل الاراضي السورية ليل الثلثاء – الاربعاء، والتي قالت دمشق انها استهدفت مركزاً للبحوث العلمية في ضاحية جمرايا في ريف العاصمة، بينما اكدت مصادر امنية وديبلوماسيون غربيون لـ"الحياة" ان الهدف كان قافلة اسلحة كانت متجهة عبر الحدود الى لبنان وتقل صواريخ متطورة روسية الصنع مضادة للطائرات. وعزز هذه المعلومات التحذير الذي وجهه بن رودس مساعد مستشار الرئيس باراك اوباما للامن القومي الذي قال ان "على سورية الا تزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة عبر نقل اسلحة الى حزب الله".
في واشنطن، خرج المستشار في مجلس الأمن القومي الأميركي بن رودوس ليحذر النظام السوري من نقل أسلحة ل"حزب الله". وقال رودوس أن "سوريا قد تزعزع أكثر استقرار المنطقة عبر نقل أسلحة لحزب الله". ومما لا ريب فيه أن هذا التحذير يؤكد ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" من أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة سلفاً بنيتها الإغارة على أهداف في سوريا.
وقال القائد السابق للشرطة العسكرية الذي انشق في كانون الاول اللواء عبد العزيز جاسم الشلال ان الموقع الذي تم استهدافه في جمرايا هو مركز معروف لتطوير الاسلحة ولا توجد فيه اسلحة كيماوية او غير تقليدية. واضاف ان خبراء ايرانيين وروس يكونون عادة موجودين في هذه المواقع.
من جهته، علق بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة على الغارة في بيان "يلاحظ الامين العام بقلق عميق التقارير عن ضربات جوية اسرائيلية في سورية". وقال ان «الامين العام يدعو كل المعنيين لمنع التوترات او تصعيدها… وان يلتزموا بصرامة بالقانون الدولي وخاصة في ما يتعلق بسلامة الاراضي وسيادة كل الدول في المنطقة؟".
كذلك حذرت طهران على لسان وزير خارجيتها علي اكبر صالحي من تداعيات الأمر على الدولة العبرية. وحذر نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان من ان "هجوم النظام الصهيوني على محيط دمشق ستكون له عواقب وخيمة على تل ابيب". وخاطب تل أبيب بان عليها "ألا يخدعها نظامها المضاد للصواريخ الذي اظهر عدم فاعلية خلال حرب الايام الثمانية ضد غزة" في تشرين الثاني.
وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش بان موسكو لم تتلق أية معلومات من الولايات المتحدة عن شن سلاح الجو الإسرائيلي غارة جوية على قافلة تحمل أسلحة روسية إلى "حزب الله". وقال ان "تصريحات المسؤولين الإسرائيليين عن ضرورة القيام بمثل هذا العمل العسكري أثارت قلق موسكو".

السابق
هل يصبـح الحلف الخماسي آخر الـدواء؟
التالي
الخطة السداسية التي طرحها الابراهيمي على ممثلي الدول الخمس