الأسبوع الوطني للمطالعة في ثلث نيسان الأخير

عُقد قبل ظهر أمس في وزارة الثقافة، اجتماعٌ برعاية مدير عام الوزارة فيصل طالب وحضوره، تناول التحضير للأسبوع الوطني للمطالعة العامة، الذي تنظّمه الوزارة في شهر نيسان من كلّ عام، بالتعاون مع مراكز المطالعة والتنشيط الثقافي والمكتبات العامة، وعدد من دور النشر والمؤسسات والجمعيات التي تعنى بالكتاب.
حضر الاجتماع إلى طالب، مدير دائرة الكتاب والمطالعة في الوزارة عماد هاشم، شيرين كريدية عن «أصالة للنشر والتوزيع»، رندى الشدياق عن جمعية المكتبات العامة، وعدد من أمناء المكتبات العامة في لبنان، وممثّلون عن دور النشر، إضافة إلى إعلاميين ومهتمين.

بدايةً، ألقى طالب كلمة رحّب فيها بالحضور، مثنياً على الدور الكبير الذي يضطلع به منشّطو المكتبات العامة، منوّهاً بأنّ الوزارة في صدد الإعداد لأسبوع المطالعة.
وقال: «إن لم تشجّع وزارة الثقافة على المطالعة، وتحفّزها، وتدعم النشاطات الآيلة إلى تطويرها ونشرها، فما هو دورها؟ إننا نركّز على المطالعة ليس من باب الترف الذهني، بل يجب أن تكون (المطالعة) خبزاً يومياً. رهاننا الأساس يكمن في إعادة الاعتبار إلى هذه العادة، لذلك، يجب أن تتضافر جهود القطاعين العام والخاص، كي تعود المكتبة العامة نقطة ارتكاز في محيطها الجغرافي، وحراكاً وفضاءً ثقافيَيْن».

السابق
الصمود السوري والمأزق الغربي
التالي
المحكمة العسكريّة القاضي صقر صقر وحكم الإعدام للعميل خليل