التدخل العسكري في مالي ليس كافيا

تناولت الصحف البريطانية الصادرة الخميس عددا من موضوعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أبرزها الوضع في مالي والهجوم الجوي الإسرائيلي في سوريا.

ففي صحيفة الغارديان، نقرأ تعليقا لكوفي انان الأمين العام السابق للأمم المتحدة يتطرق إلى الوضع في مالي والتدخل الغربي فيه لمواجهة المتشددين الإسلاميين.

ويقول انان إن مالي تحتاج إلى استراتيجية تتجاوز المساعدة العسكرية لهذا البلد الواقع في غرب أفريقيا.

ويرى أنه يجب أن يكون هناك تفاؤل بنجاح العمليات العسكرية المشتركة الجارية في مالي، لكنه يستطرد قائلا إن الجهد العسكري لا يمكن أن يخفي جذور هذه الأزمة.

ويضيف عنان بأن التهديد الذي يمثله التشدد يحمل مخاطر محتملة قد يقوض مسار التقدم الذي شهدته هذه المنطقة بفضل طفرة المواد الخام والإدارة الاقتصادية السليمة وتخفيف الديون.

ويؤكد أن أحد المخاطر الأكثر إلحاحا هي تزايد تهريب المخدرات والنشاط الإجرامي، حيث أن المنطقة أصحبت ممرا رئيسيا للمخدرات من أمريكا اللاتينية إلى أوروبا، ويتم عبرها تهريب الأفيون الذي يصل من أفغانستان وباكستان إلى الولايات المتحدة.

ويقول إن التهديدات الأمنية التي ظهرت في مالي هي أعراض لمشاكل إقليمية أكثر عمقا.

ومع أن التدخل العسكري في مالي أمر لا مفر منه، فإنه لن يعالج العوامل الرئيسية التي تقف وراء الاضطرابات التي تعانيها البلاد.

ويؤكد انان على ضرورة معالجة مشاكل منطقة غرب أفريقيا بصورة شاملة وليس مصدر واحد للمخاطر التي تشهدها، في إشارة إلى التطرف.

السابق
الأسير يطالب إدارة الـlbc عدم بث برنامج “بس مات وطن” الخميس
التالي
الأسد لا يسقط اليوم ولا يبقى غداً!