اسرائيل تنشر “باتريوت” على الحدود السورية_لبنان

نقلت وسائل اعلام عن مصادر اسرائيلية مطلعة قولها بان بطاريات "باتريوت" ضمن منظومة "القبة الحديدية" تم نشرها في شمال اسرائيل بالقرب من الحدود مع سوريا ولبنان. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية بالامس، إن نشر بطاريات الصواريخ الدفاعية يأتي "لاعتراض الصواريخ المعادية في مناطق مختلفة من شمال البلاد، بما فيها حيفا".

وأفادت الاذاعة نقلا عن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي تأكيداته صحة تلك الأنباء، حيث قال إن "نشر منظومة القبة الحديدية في شمال البلاد، يأتي ضمن إجراءات تفعيلها."

من جانبه قال راديو "صوت إسرائيل" نقلا عن مصدر عسكري نفيه ارتباط نشر تلك الصواريخ بتصريحات المسؤولين الإسرائيليين، التي تحذر من "تداعيات التصعيد الحاصل في سوريا."

هذا وهدد سيلفان شالوم، نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بقصف سوريا في حال وقوع أسلحة كيماوية سورية في أيدي مقاتلي "حزب الله" أو المعارضة السورية المسلحة، قائلا: "فإن ذلك سيغير من قدرات هذه المنظمات بشكل هائل".
وأضاف أن هذا التطور سيمثل "تجاوزا للخطوط الحمراء يتطلب تناولا مختلفا ربما يشمل عمليات وقائية"، وذلك في إشارة إلى تدخل عسكري، قال جنرالات إسرائيليون إن تل أبيب أعدت خططا له.
وقال شالوم "الفكرة من حيث المبدأ هي أن ذلك (نقل الأسلحة الكيماوية) يجب ألا يحدث. وفي اللحظة التي نبدأ فيها معرفة أن من الممكن حدوث شيء من هذا القبيل فسيتعين علينا أن نتخذ قرارات".

وفي حين تقول إسرائيل ودول حلف شمال الأطلسي إن سوريا لديها مخزونات من أسلحة الحرب الكيماوية في 4 مواقع، تتحفظ دمشق في الحديث عن هذه الأسلحة، لكنها تقول إنها لو كانت لديها فستبقيها آمنة ولن تستخدمها إلا ضد هجوم خارجي.

السابق
لاسا شيّعت قتيليْها وحراجل أمّنت الغطاء لتسليم الجاني
التالي
الشرق الأوسط: هدوء في “جرود جبيل” بعد دفن قتيلين من بلدة شيعية