رياض الاسعد: النظام السوري استخدم فعلاً السلاح الكيميائي

أكد قائد الجيش السوري الحر لعقيد رياض الاسعد، في حديث لصحيفة "الأهرام" المصرية، انه "لا يتوقع تدخلا عسكريا روسيا في سوريا"، معتبرا ان "موسكو يمكنها أن تقدم الدعم للنظام عبر امداده بالسلاح والخبراء لكن دون التدخل العسكري المباشر لأنها تعلم أن الشعب السوري لن يرحمها".

وعن الاسلحة الكيماوية، اشار الى ان النظام السوري استخدمها فعلا، موضحا ان "القوات النظامية استخدمت بعض الأنواع من الغازات السامة في كل من حمص وحلب ودمشق، وليس مستبعدا أن تقوم باستخدام أنواع أخرى من الأسلحة الكيماوية أكثر خطورة مستقبلا".

وأشار الى ان "قوات الجيش الحر تعمل على حصار القوات النظامية فى أكثر من موقع منها قاعدة وادي الضيف العسكرية في محافظة ادلب شمال غرب البلاد، ومطار دير الزور المحاصر، ومدرسة الشرطة في حلب المحاصرة أيضا وتدور فيها معارك عنيفة مع القوات النظامية.

ولفت الى انه "تم بنجاح استهداف عدد من الحواجز العسكرية في جسر الشغور، كما نجحت القوات في اقتحام مطار تفتناز العسكري في ريف ادلب بعد حصار واشتباكات عنيفة مع القوات النظامية، بالاضافة الى تدمير جانب كبير من مطار منغ العسكري في حلب، وهو ما أتاح امكانية استهداف وقصف الطائرات التي تحاول الهبوط في مطار حلب العسكري".

وأوضح ان "دمشق لها حساسية خاصة وهناك مجموعات كبيرة من الجيش الحر تحاول الدخول الي هناك وتقوم بالاشتباك مع القوات النظامية، وقد نجحت في الاستيلاء على مبني الأمن السياسي في حرستا بريف دمشق، وهناك اشتباكات في الغوطة الشرقية والغربية والمعضمية، لكن هذه المناطق تتعرض لقصف جوي عنيف وعشوائي من جانب القوات النظامية".

السابق
امكان تفكك تحالف 14 آذار
التالي
رمى عشيقته خوفاً من زوجته