الأخبار: برّي للسنيورة: دفنّا “الستّين” مع الأرثوذكسي

قالت مصادر قريبة من بري إن رئيس المجلس قال للرئيس فؤاد السنيورة، الذي زاره على رأس وفد من "المستقبل" الأسبوع الماضي، إن "النصاب الذي تأمن لمشروع القانون الأرثوذكسي دَفَن قانون "الستين" ولا مجال لإعادته إلى الحياة"، مشدداً على أنه "مستمر بتأييده لإجماع الأحزاب المسيحية الأربعة على المشروع الأرثوذكسي". وأردف بري قائلاً: "عليكم أن تضعوا في حسبانكم أنه لا مفر بعد اليوم من النسبية"، مشدداً على أنه لن يوافق على أي مشروع لا يتضمن النسبية. ولفتت مصادر بري إلى أن السنيورة، ورغم معارضته للنسبية، فإنه بدا متفهماً لموقف بري، ما أدى إلى فتح باب للنقاش بين الطرفين. وأشارت مصادر في فريق الأكثرية إلى أن ممثليها في اللجنة النيابية التي ستجتمع اليوم لاستكمال البحث في مشروع قانون الانتخابات سيقاربون المشروع المختلط (المزج بين النسبية والأكثري وفق مشروع "لجنة فؤاد بطرس" معدّلاً)، لكن مع التمسك بمشروع اللقاء الأرثوذكسي، أي أن يتم التعامل بإيجابية مع هذا الطرح، لكن على أن تبقى الأولوية للأرثوذكسي.

وأشارت مصادر في قوى 14 آذار الى ان المهل الدستورية باتت تحتم ايجاد مخرج سريع لقانون الانتخاب وبتّ هذا الملف سريعاً، وإن هذا الأسبوع يجب ان يكون حاسماً لجوجلة كل الأفكار الانتخابية ومناقشة كل المشاريع وعدم تضييع المزيد من الوقت، ولا سيما ان مناقشة قانون الانتخاب بدأت منذ اكثر من عام.

وتحدث مصدر في المعارضة عن ان قوى 14 آذار ستعمل مع بري لإيجاد "فذلكة" تساهم في حلحلة العقد الحالية من اجل الذهاب الى المجلس النيابي والتصويت على مشروع قانون الانتخاب.

السابق
سنرى المهل المتاحة للتأجيل
التالي
النهار: سليمان يدعو إلى قوننة عقد الزواج المدني