تحذيرمن اصابات الكيماوي وأكثر من نصف اللاجئين أطفال

في نيويورك، حذرت الأمم المتحدة من أن اللاجئين السوريين داخل سوريا وفي الدول المجاورة "غير مجهزين للتعامل مع أي إصابات قد تنتج عن استخدام السلاح الكيماوي".

وقال مسؤول كبير بالأمم المتحدة،إن أكثر من نصف اللاجئين السوريين الذين فروا من الحرب في بلدهم إلى دول مجاورة هم من الأطفال وإن عدد الأشخاص الفارين في تزايد مستمر وسريع.
وقال منسق الأنشطة الإقليمية للمفوضية العليا للاجئين بانوس مومتزيس إن تمويل برامج الإغاثة "لا تزال تعاني عجزاً مالياً كبيراً في أكبر أزمة نزوح يشهدها العالم الآن حيث يعبر ٣ آلاف سوري الحدود يومياً الى دول الجوار"، وأضاف، أنه توجد خطط جاهزة لمساعدة 4 ملايين شخص في سوريا، مليونان مشردون داخل سوريا ومليونان يحتاجون المساعدة في منازلهم.

وقال مومتزيس في كلمة في معهد السلام الدولي في نيويورك "إننا نتحدث فعليا عن مساعدة ربع سكان سوريا، هناك واحد من بين كل أربعة سوريين يحتاج إلى مساعدة إنسانية وأخشى أن هذا العدد يتفاقم".

وأشار مومتزيس الى إن لبنان هو الدولة الأكثر استقبالاً للاجئين السوريين، "علماً أن أي مخيم للاجئين لم ينشأ بعد في لبنان حيث يتوزع نحو ٢٠٦ آلاف لاجىء في القرى والبلدات والمدن، إضافة الى ٧٠٠٠ من اللاجئين الفلسطينيين الذين انتقلوا من سورية الى لبنان".

وأكد مومتزيس أن "المفوضية تعول على مؤتمر المانحين المقرر في الكويت آخر الشهر الحالي بهدف تأمين ١.٥ مليار دولار، علماً أن ما قدمه المانحون حتى الآن لا يتجاوز ٥ في المئة منها".

ويصل الى سوريا اليوم وفد من منظمات الأمم المتحدة الإنسانية "في جولة ستشمل دمشق وريف دمشق وحمص ودرعا للاطلاع على أوضاع المتأثرين بالقتال داخل البلاد" حسب بيان صدر أمس.

السابق
“الأرثوذكسي” يفضح الجميع
التالي
في القراءة الانتقائية