النهار: شكوك واسعة تظلّل المسعى التوافقي المركّب

قالت مصادر مواكبة للاتصالات الجارية في شأن بلورة صيغة مركبة تزاوج بين النظامين الاكثري والنسبي لـنا ان الجهود في هذا الاتجاه لا تزال في بداياتها، ولا يزال من المبكر الجزم بأي اتجاه ستسلكه هذه الجهود، علماً ان شكوكاً وعقبات كبيرة لا يستهان بها تعترض هذا المسعى بما يصعب معه تسويق اي سيناريو مسبق حوله قبل اكتمال دورة المشاورات بين القوى الرئيسية. ولفتت في هذا الاطار الى ان القوى المؤيدة لـ"المشروع الارثوذكسي" لا تزال تبدي تمسكاً ثابتاً به كخيار حتمي لتبنيه في حال اخفاق المسعى للتوصل الى مشروع توافقي بديل، وان العودة الى المطالبة بطرح هذا المشروع على الهيئة العامة لمجلس النواب ستصير أمرا مؤكدا ما لم تبرز جولة الجهود الجارية نتائج متقدمة في بحر الاسبوع المقبل. وعلقت المصادر أهمية بارزة في هذا الاطار على اللقاء الذي سيجمع رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس فؤاد السنيورة مع وفد من "كتلة المستقبل" والذي قد يشهد محاولة للتوصل الى بلورة قواسم مشتركة يمكن الانطلاق على أساسها للبحث في تسوية لقانون الانتخاب.

وكان بري قد التقى أمس النائب بطرس حرب وبحث معه قرابة ساعة في ملف قانون الانتخاب من كل جوانبه. ويضطلع حرب بدور بارز في معارضة الشخصيات السياسية المسيحية ضمن فريق 14 آذار لـ"المشروع الأرثوذكسي". وأعلن رئيس المجلس أمس ان "أكثر ما يسعى اليه هو ان يكون هناك توافق بين اللبنانيين وسأبقى أسعى الى ذلك حتى آخر دقيقة". وأبرز ضرورة الوصول الى "حدود الاطمئنان المسيحي". وقال: "أبحث الان عن التوافق وعن الاجماع وهذا ما تبحثه معي كل الكتل من دون استثناء لانه اذا بقي كل واحد متمسكا بموقفه فأقول بصراحة انا لست أرتين".

كذلك دعا الرئيس أمين الجميل الى التفتيش عن مشروع بديل من "المشروع الارثوذكسي"، "يؤمن التثميل المسيحي الصحيح بدلا من رجم مشروع اللقاء الارثوذكسي الذي يتمسك به حزب الكتائب كخيار ثان بعد الاكثري القائم على الدوائر الخمسين الذي وقعته الكتائب بالشراكة مع القوات اللبنانية والمستقلين". وأكد في المقابل ان "النقاش الانتخابي لا يفسد في ود 14 آذار قضية"، موضحا ان التواصل قائم على مستوى قيادات 14 آذار.

السابق
السفير: القانون الانتخابي “طبخة بحص”!
التالي
الإثنين المقبل!!