اقتراع المسلم للمسيحي ممنوع!

ما بين مديح وهجاء لـ"المشروع الارثوذكسي"، حاولت أن أتجاهل كل ما قيل ويقال لأذهب إلى يوم الانتخاب، متخيلاً المشهد الذي سيواجهه اللبنانيون. فكيف ستُنظّم العملية؟ مراكز اقتراع للمسيحيين وأخرى للمسلمين، أم يُختار مركز واحد، أي مدرسة واحدة كما هي العادة، وعندئذ هل ستخصص غرف للمسيحيين وأخرى للمسلمين؟ وإذا أخطأ بعضهم يقال له هنا للمسلمين فقط أو للمسيحيين فقط! تنبهت هنا إلى ان الهوية التي أحملها لا تسمح، كمسلم، بأن اقترع لمرشح مسيحي حتى لو كان مفضلا لدي. لا استطيع الاقتراع لإيلي الفرزلي، مثلا، ولا لجبران باسيل لا سمح الله. ووفقا لما نقل عن الفرزلي انه نقل عن المفتي محمد رشيد قباني ان الاخير يدعو ايضا الى ضرورة التمثيل الصحيح للمسلمين بأي قانون للانتخاب. وهذا دفعني الى افتراض ان منطق "المشروع الارثوذكسي" ليس سوى بداية لـ"تطويره أكثر، تعمقاً وحداثة، وسيفضي لاحقاً إلى مشاريع تحصر اقتراع كل ذي مذهب لمن هو على مذهبه. وهكذا… إلى آخر البهدلة التي بدأت فعلاً وتتواصل مع النقاش الدائم حالياً على قانون الانتخاب.

في البلدان التي استجدت عليها نعمة الانتخاب يسمون يومه "عرساً ديموقراطياً". وحتى في البلدان العريقة بهذه الممارسة يحتفلون ويتبادل الخصوم التهاني. كيف ستُستقبل النتائج في لبنان، مسيحيون ومسلمون، كل على حدة؟ وفي قاعة المجلس هل تطلب كل طائفة، كل مذهب، قواطع فاصلة بين مقاعد كل فئة؟ وهل يختارون ألواناً مختلفة للكراسي؟ لمَ لا، فمن يبدأ بهذه الفكرة المريضة للانتخاب لا يمكن وقفه عند حد. لكن، في هذه الحال، لماذا لا يجرون الاقتراع في الكنائس والمساجد والحسينيات وغيرها من أماكن العبادة؟

في زحام النعوت والاوصاف لـ"المشروع"، مديحا وهجاء، محاولات مستميتة لإغراق الاهداف السياسية، والانتخابية، اذ يبدو النقاش كأنه من اجل "التمثيل الصحيح" للمسيحيين، فيما يبدو الصراع سنيا – شيعيا على اغواء ممثلي المسيحيين واستقطابهم. وفي معرض شرح "حسن النية" من وراء المشروع نفهم ان انتشار المسيحيين في كل المناطق هو مشكلة وليس ظاهرة وطنية صحية. نفهم ايضا ان وجود مسلمين في مناطق اغلبيتها مسيحية صار اختراقا شاذا لاواعياً. نفهم اخيرا ان التمثيل الامثل لا يتحقق الا في "الغيتوات النظيفة".

واقعياً، يُدفع المسيحيون الى هذه المعركة لأن قانون الـ60 لا يستطيع انتاج اكثرية مريحة لفريق 8 آذار يحتاجها "حزب الله" في مرحلة ما بعد الاسد، لتأمين هيمنة ناجزة على الحكم والحكومة، مع الاستغناء عن الوسطيين. ففي عرف الحزب ان "التمثيل الصحيح" للمسيحيين يعني ان يكون نوابهم عونيين، حصريا.

السابق
سكان باب الشمس يخدعون الاحتلال الذي منعهم من العودة اليها
التالي
جـورج عبداللـه: لا ترجـع إلى لبـنان!