حرب: القانون الأرثوذكسي يحوّل لبنان إلى دويلات طائفية

شدد النائب بطرس حرب على أنه "من حق المسيحيين أن يكون لديهم اكثر من رأي يتداولون به"، معتبرا أن "قانون اللقاء الأرثوذكسي يهدد وجود المسيحيين في لبنان وموقفنا منه ليس خروجا عن وحدة الصف المسيحي وهدفه"، مؤكدا أن "مسيحيي الكتائب والقوات والمستقلين موحدون على صعيد الهدف ويوافقون على مشروع الخمسين دائرة الذي يؤمن للمسيحيين من الآن للمستقبل حقهم في اختيار نوابهم".

واشار حرب، في حديث إذاعي، الى أن "النائب سامي الجميل قال أمس فتشوا عن حل يؤمن صحة التمثيل المسيحي وإلا سنذهب الى اللقاء الارثوذكسي ولم يقل هذا هو مشروعنا"، لافتا إلى ان "هذا الكلام موجه لكل المسؤولين عندنا".

ولفت إلى أن "هدفنا في بكركي هو كيف نحافظ على الوجود المسيحي وحق المسيحيين باختيار نوابهم"، مؤكدا "اننا نريد تمثيلا صحيحا للمسيحيين، لكن القانون الأرثوذكسي ليس القانون السليم ويجب المضي بالدوائر الصغرى"، مشيرا إلى أن "القانون الأرثوذكسي يؤمن لأول مرة للمسيحيين 64 نائبا، ولكنه يؤدي إلى تحويل لبنان إلى دويلات طائفية يغلب فيها التطرف".

ورأى أن "إيجابية هذا القانون أنه دق ناقوس الخطر، واننا وصلنا إلى أن المسيحيين يريدون إقامة كل منهم جزيرة ليعيش وحده"، معتبرا أن "المسيحي في لبنان برز لأنه يعيش في بيئة لديه ثقافة سمحت له الظروف أن يبرز ويكون لديه دور"، لافتا إلى أن "النظام النسبي قد يصلح بعد ان يصبح السلاح في يد الدولة"، معتبرا أن "قانونOne man one vote هو الأنسب ولكنه سحب من التداول، لذلك دعينا لقانون الدوائر الصغرى".

وأعرب عن أسفه "لظهور التطرف والاصولية"، مشيرا إلى أن "ظهورها عطل المسيرة نحو العلمانية"، لافتا إلى أنه "عندما ينتهي الوجود المسيحي في الشرق، فالوجود المسيحي ينتهي في العالم كله".

وشدد على أنه "لا يؤيد التمديد للمجلس النيابي"، لافتا الى أنه "سيصوت ضده إذا وصل الأمر للتصويت"، مشيرا إلى أنه "ضد التمديد في كل الأمور".

وعن إحتمال ترشح وزير الداخلية والبلديات مروان شربل إلى رئاسة الجمهورية، قال حرب: "إذا كان فيه الكفاءة المطلوبة واختاره الشعب اللبناني صحتين على قلبه".

السابق
اتحاد بلديات جزين والدفاع المدني يعملان على فتح الطرق
التالي
قبيسي: لنزرع الحوار والتفاهم في مواجهة الفوضى والفتن