ندى أبوفرحات: جنوني من عفويتي

عندما نذكر اسم الممثلة المحترفة ندى أبو فرحات, نتذكر المثل القائل "الجنون فنون". هو أمر يرتبط بها لما لديها من ابتكارات وخيارات فنية وشخصية في الحياة تجعلها تترك بصمة مميزة لدى محبيها.
رقصت أبو فرحات في فيلم "البوسطة" وأبكت الناس في فيلم "تحت القصف". نراها اليوم على المسرح في "Reasons to be pretty". وتطل عبر برنامج "ارقص مع النجوم". فماذا في جعبتها من أعمال ومفاجآت?
لماذا يرتبط اسمك بمقولة الجنون فنون, وهل يفرحك الأمر أم يحزنك?
جنوني ينبع من عفويتي. لا أعرف التصنع وأكره تقديم أدوار محفوظة سلفاً. الابتكار فيه جنون وفنون اذا كان مقروناً أكيد بالخبرة والاحتراف والا فاننا سنقع في فوضى كبيرة. عندما أشعر أن الشخص الذي يتحدث معي يخفي شيئاً ما يعني أن هناك تصنعاً في معاملته لي وهذا الأمر يزعجني. كلما كان الناس عفويين كلما كانت الأمور طبيعية وعادية وواقعية أكثر. التصنع يعني ارتداء قناع وهذه لست أنا.
أنت شخصية متحررة نوعاً ولك أفكارك الخصوصاً, لكننا نراك في المسرحية بدور امرأة متزوجة تعاني من خيانة زوجها, ما الغاية من دورك لأننا اعتدنا على أدوار تقدمين فيها رسالة ما?
أجسد دور امرأة متزوجة وحامل وتعاني من خيانة زوجها لها ولكنها تقبل بها مع انها جميلة ومثقفة فيما هناك رجال يقولون لزوجاتهم أنهن جميلات فلا تتقبل الزوجة هذا الكلام. المسرحية تطرح أسلوب تعامل الرجل مع المرأة وتطرح وجهة نظر كل طرف منهما وما هو تفكيره تجاه الآخر.
هل لديك وقت لنفسك وللرجل في حياتك?
أنا في كل الأوقات مع نفسي رغم كل انشغالاتي. الشغف الذي أعيشه في عملي يملأ كل وقتي ويمدني بالحب لمزيد من العطاء. تصوري أنه لدي برنامج عمل يومي أخصص فيه ساعتين لنفسي من الرياضة والاعتناء بنفسي الى جانب أعمالي الأخرى.
تشاركين في برنامج "ارقص مع النجوم", لماذا أحببت المشاركة في البرنامج?
لأنني أحب اختبار كل الأمور الجديدة في حياتي. سبق أن رقصت في فيلم "البوسطة" لكن هذه التجربة مختلفة ومميزة. هدفي من خلال البرنامج الوصول الى ما هو أكبر ما أقدمه اليوم في عملي المسرحي.
وما هو الشيء الأكبر?
فيلم سينمائي راقص مع المخرج ايلي كمال يتناول الواقع العربي في قالب موسيقي مجسد برقصة تانغو. يعني سأرقص أيضاً في الفيلم والراقص سيكون مفاجأة. الموسيقى للفنانة جاهدة وهبي وتم تسجيلها في بلجيكا. الفيلم فيه الكثير من العناصر الجميلة التي لم يسبق أن شاهدناها بعد.
كيف تستفيدين من خبرتك كممثلة في الرقص?
أشتغل على حركة الجسد والتنقل على المسرح وسواء ربحت او خسرت في البرنامج فان هدفي الانتقال الى مراحل متقدمة أكثر. الرقص مفيد جداً في التمثيل وسأستمر في الرقص بعد البرنامج. حتى انني أعطي من خبرتي لشريكي في الرقص أسادور وهذا التبادل يقوينا كفريق راقص.
ما الأسباب التي يمكن أن تعددينها وتجعلك جميلة?
الأسباب التي تجعلني جميلة هي الثقة بالنفس والجمال الداخلي الذي ينعكس على الوجه والاطلالة البهية والشخصية المرحة والقوية فيضيء وجهي سروراً بين الناس.
متى تخسرين هذا الوهج?
عندما أضطر الى تنفيذ عمل لا أكون راضية عنه وأكون في موقف الاضطرار الى القيام به. كالتمثيل مع أشخاص غير محترفين أو الغياب عن المسرح الذي هو عمري وحبي الأول في التمثيل.
ما دمت تحدثت عن الممثلين غير المحترفين, لماذا نشاهد اليوم الكثير من الوجوه الجديدة غير المتمرنة, هل السبب مادي وتوفير في الانتاج?
الأمر فيه توفير مادي والانتاج بات غزيراً على حساب النوعية. ينبغي أن نحترم مهنتنا أكثر فالأعمال التركية نجحت أكثر, لأن هناك ما يسمى ادارة ممثل يقوم بها المخرج قبل التصوير فيتمرن الممثلون على أدوارهم وشخصياتهم فيتقنونها حتى لو كانوا مبتدئين. هذا الأمر مفقود عندنا لأنه يتطلب أيضاً ميزانية مكلفة فترتفع كلفة العمل ولا يجد جهة تشتريه. على أي حال لا يمكنني نكران وجود بعض المخرجين الذين يعملون على ادارة المخرج أمثال ايلي حبيب ورامي أمين الذي تعب على "روبي" فنجح بامتياز.
ما أمنياتك?
أن يحبني الناس في برنامج "ارقص مع النجوم" وأن أنجح في الفيلم الجديد, كما أتمنى أن يحمل العام المقبل الخير والفرح والسلام.  

السابق
مي البلوشي: أتمنى أن أكون شريرة
التالي
هكذا تعامل أحلام خادمتها