سامي الجميل: نجتمع لايجاد قانون يؤمن الشراكة الحقيقية

أعلن منسق اللجنة المركزية في حزب الكتائب النائب سامي الجميّل لدى خروجه من اجتماع اللجنة الفرعية المكلفة دراسة قانون الانتخاب أننا كل قانون يؤمن الشراكة الحقيقية ويجعل كل مجموعة من المجموعات وكل انسان لبناني يشعر ان له كلمة في هذا البلد، ولا يشعر احد ان هناك اقصاء بحقه، وأضاف: نحن عشنا تجربة صعبة جدا في السنوات الثلاث والعشرين الماضية شعر المسيحيون خلالها انهم غير شركاء حقيقيين في ادارة البلاد، نحن هنا اليوم لايجاد قانون يؤمن الشراكة الحقيقية للمسيحيين ولجميع الافرقاء اللبنانيين بشكل ان نشعر حقيقة اننا شركاء في أخذ القرارات في البلد، ونستطيع بشكل او بآخر ان نختار النواب الذين يمثلون حقيقة، هذا ما نطرحه اليوم".

وعن اقتراح النائب نبيل دو فريج قال الجميّل: "هناك خطأ كبير يحصل في حق الطوائف السريانية في البلد التي تشكل 26 الف ناخب، في حين ان الطائفة العلوية التي تشكل 26 الف ناخب لديها نائبان، الطائفة الانجيلية تعد ب 13 الف ناخب ولديها نائب، من اجل ذلك نقول انه يحق للسريان بمقعد وهم اقلية مسيحية، وقلنا ان ذلك من اجل التوازن والمحافظة على التوازن، زدنا اقلية اسلامية وهي الاقلية الدرزية، واذا رأى البعض ان زيادة اربعة نواب افضل، ليس لدينا اي مشكلة. نحن نقول ان هناك خطأ حاصلا في حق الطائفة السريانية يجب تصحيحه وربما هذه مناسبة لتصحيحه. وهذه، بحسب الارقام، بانتظار ان نلغي كل هذا التقسيم الطائفي".

وقال ردا على سؤال: "نترك كل شيء لوقته، علينا ان ننهي المناقشات في اللجنة وننتقل بعدها الى اللجان المشتركة ومن ثم الى الهيئة العامة ونصوت".

وعن استمرار المناقشات، قال: "أعتقد انه من الان الى آخر الاسبوع يكون كل شيء قد اتضح، والا يعني اننا نعيد انفسنا. وفي تقديري يوم الجمعة كحد اقصى، نكون قد انهينا عملنا الا اذا طرأت اقتراحات جديدة تحتاج الى كثير من التعمق".

الجميّل اشار الى ان لديه تحفظا كبيرا على الطريقة التي تتعاطى فيها الدولة اللبنانية مع هذه العاصفة، وقال: "اتمنى بدل صرف الاموال يمينا ويسارا، نرى كيف علينا ان نهتم بالناس المنكوبين والذين تعرضوا لفيضانات ونكسات من جراء العاصفة، نتمنى على الهيئة العليا للاغاثة ان تصرف الاموال على الناس المنكوبين الذين يعيشون اياما صعبة".

ولم يشأ التعليق على كلام رئيس الجمهورية نافيا اي احراج مع تيار المستقبل.

وردا على سؤال عن اي قانون سيحظى بالاكثرية وبالتوافق ، قال الجميّل: "بحسب النقاشات يمكن ان نتوصل الى شيء مشترك نتوافق عليه جميعا، بالتأكيد يكون هو الذي سيحظى بالاكثرية، ولكل حادث حديث".

ووصف الاجواء بالايجابية والدافئة، وقال: "ان اللجنة الفرعية بحثت اليوم اقتراح القانون الذي كان تقدم به بالامس حول اضافة مقعدين نيابيين"، متوقعا "ان تنتهي اللجنة الفرعية من مهمتها على ابعد تقدير ليوم الجمعة المقبل اي بعد غد".  

آخر تحديث: 9 يناير، 2013 5:10 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>