ميقاتي: سنولي اهتماما كبيرا بالصناعة اللبنانية

تابع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، في السرايا اليوم، شؤون الصناعة اللبنانية مع وفد من مجلس إدارة جمعية الصناعيين اللبنانييين برئاسة نعمت إفرام الذي قال بعد اللقاء :"مع مطلع هذا العام، عقدنا اليوم إجتماعا مميزا مع دولة الرئيس ميقاتي تبادلنا في خلاله الآراء ووجهات النظر في شأن أولويات الاقتصاد اللبناني في العام 2013 ولا سيما ما يتعلق منها بالقطاعات الإنتاجية، وأكد الرئيس ميقاتي أنه سيولي في العام 2013 إهتماما كبيرا بالصناعة اللبنانية والقطاعات الإنتاجية، على غرار إهتمامه الكبير في العام 2012 بالزراعة اللبنانية".

اضاف: "من هذا المنطلق وضعنا سويا خطة متبادلة مع وزارة الصناعة وجمعية الصناعيين ومجلس الوزراء لتدارك ما حصل في العام 2012 في ما يخص الصادرات اللبنانية، والتي سجلت تراجعا، رغم إزدياد الاستهلاك المحلي. ومن هذا المنبر ندعو المستهلك اللبناني الى إستهلاك المنتجات اللبنانية أولا، لأن كل مبلغ يصرفه على المنتج اللبناني يكون حافزا وداعما لإقتصادنا. من هنا كانت الرؤية متكاملة ومتجانسة بين دولة الرئيس والجمعية لأهمية تحفيز إستهلاك المنتجات اللبنانية. ولذلك سنقوم في العام 2013 بمبادرات حثيثة في هذا المجال. كذلك اكد دولة الرئيس العمل مع وزارة الصناعة على إنشاء المدن الصناعية النموذجية، ما يعد خطوة مهمة لإستقطاب رؤوس الأموال نحو القطاعات الإنتاجية وليس فقط القطاعات الريعية".

لجنة وزارية
وترأس الرئيس ميقاتي إجتماعا للجنة الوزارية المكلفة البحث في قانون منع التدخين وضمت وزراء: الصحة العامة علي حسن خليل، الداخلية والبلديات مروان شربل، السياحة فادي عبود والاقتصاد والتجارة نقولا نحاس، والمدير العام لوزارة الاقتصاد فؤاد فليفل.

بعد الإجتماع أكد الوزير نحاس" أن اللجنة درست تطبيق قانون منع التدخين بشكل متوازن في كل المناطق اللبنانية".

وأعلن الوزير عبود "أن إجتماع اللجنة كان مخصصا للبحث في قانون منع التدخين".

وردا على سؤال أوضح أن "هناك إمكانية لإدخال تعديلات محدودة على القانون، لا سيما أن هناك خلافات في شأن إمكان إستحداث قاعة مخصصة للتدخين في الفنادق الكبرى، الى جانب فتح النوافذ في الأماكن المخصصة للتدخين في المطاعم خلال فصل الشتاء.

نقيبا المهندسين
وإستقبل الرئيس ميقاتي نقيبي المهندسي في بيروت إيلي بصيبص والشمال بشير الذوق. بعد اللقاء قال النقيب بصيبص: "زيارتنا اليوم هي لشكر دولة الرئيس على إقرار مرسوم السلامة العامة في قطاع البناء الذي يوفر السلامة والأمان، وتحدثنا عن المشكلات التي تعترض عملية البناء وتنقلات المواطنين وطريقة معالجتها، الى جانب معالجة مشكلة السير وكل القضايا التي تمس بالمواطن اللبناني".

بدوي
وبعد ظهر اليوم، استقبل رئيس مجلس الوزراء عضو المجلس المدني لمدينة طرابلس الدكتور جمال بدوي الذي قال بعد اللقاء:
"تشرفت بزيارة الرئيس ميقاتي وهنأته على المبادرة التي قام بها مع رؤساء الحكومة السابقين لإيجاد حل لموضوع المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى، واطلعته على الدراسة التي أجريت عن الرأي العام في طرابلس والتي أظهرت ان 85 في المئة من الرأي العام الطرابلسي يؤيد رحيل المجلس البلدي الحالي واجراء المعالجة الجذرية للشلل البلدي الحاصل. لذلك ناشدت الرئيس ميقاتي القيام بمبادرة مع السياسيين في طرابلس لإيجاد حل لمسألة شلل المجلس البلدي، لان استقالة رئيس البلدية وحدها ليست هي الحل".
  

السابق
4 مكالمات هاتفية لصقر من السيّد الى ماضي
التالي
حب الله تفقد طرق قرى النبطية